"استهداف السفراء".. سجل أسود لإيران في انتهاك حرمة البعثات الدبلوماسية

​مقتل السفير الروسي أعاد للأذهان محاولة اغتيال "الجبير" في أمريكا
"استهداف السفراء".. سجل أسود لإيران في انتهاك حرمة البعثات الدبلوماسية

عقب حادثة مقتل السفير الروسي لدى تركيا "أندريه كارلوف" مساء اليوم في العاصمة التركية "أنقرة"، عادت إلى الأذهان سلسلة انتهاكات لحرمة البعثات الدبلوماسية سجّلها التاريخ في وجه نظام الملالي الإيراني، من بينها استهداف السفارة السعودية في طهران مطلع العام الحالي، ومحاولة اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير عام 2011م.
 
وفي الوقت الذي يدين الرأي الدولي محاولات التعرض والخروقات لاتفاقيات حماية البعثات الدبلوماسية وعناصر الإغاثة والإنقاذ، إلا أن إيران متهمة بالضلوع في محاولات كثيرة، فيما لم يسجل التاريخ قضايا اغتيال لسفراء دوليين حتى من قِبل الميليشيات غير المعترف بها دوليًا. 
 
وفي عام 2011، أعلن مسؤولون في الولايات المتحدة أن ثمة مؤامرة إيرانية، ومخططًا لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك عادل الجبير، وكانت الخطة تقضي أن يفجر المطعم الذي يرتاده السفير، ومن ثم الاتجاه إلى السفارة السعودية ونسفها، واعترف المتورطون بهذه العملية التي أطلق عليها مكتب التحقيقات الفيدرالي "عملية التحالف الأحمر"، قُبض حينها على غلام شكوري، ومنصور أربابيسار، وتم اتهامهما من قِبل المحكمة الاتحادية في نيويورك بالتآمر لاغتيال السفير السعودي.
 
وقبل أيام كُشف عن مخططين لاغتيال السفير السعودي لدى لبنان علي عواض عسيري، والسفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان، وأوعزت الحكومة العراقية في استنفارها حين طلبت مغادرة السفير السبهان العراق، وهذا تصرف يبيّن مستوى التوغل الإيراني في النظام العراقي.
 
وفي نوفمبر عام 1979 جرى الاعتداء على السفارة الأمريكية في طهران، واحتجاز 52 أمريكيًا لمدة جاوزت 400 يوم، وفي يونيو عام 1980: تم اغتيال السكرتير الأول في السفارة الكويتية لدى الهند مصطفى المرزوق. 
 
وفي سبتمبر عام 1982 تم اغتيال الدبلوماسي الكويتي في مدريد نجيب الرفاعي، ثم في إبريل عام 1983 تم تفجير السفارة الأمريكية في بيروت، وفي ديسمبر عام 1983 جرى تفجير قنبلة استهدفت السفارة الفرنسية في الكويت.
 
وفي ديسمبر عام 1983 فجرت شاحنة استهدفت السفارة الأمريكية في الكويت، وأدت إلى مقتل 17 شخصًا؛ لنصل إلى أغسطس عام 1987، حيث الهجوم على السفارة السعودية في طهران، واحتجاز 275 دبلوماسيًا.
 
وفي فبراير عام 1990 تم الضلوع في قتل الدبلوماسيين السعوديين في تايلاند، وفي فبراير عام 2011 قُتل الدبلوماسي السعودي حسن القحطاني في باكستان.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org