اعتماد 4 لوائح فنية إلزامية و90 مواصفة قياسية سعودية

ضِمن برنامج "سلامة المنتجات" من تنفيذ "هيئة المواصفات"
اعتماد 4 لوائح فنية إلزامية و90 مواصفة قياسية سعودية

اعتمد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، في اجتماعه الـ161، أربع لوائح فنية إلزامية جديدة، إضافة إلى 90 مواصفة قياسية سعودية في عدة قطاعات.

وشَمِلت اللوائح الفنية الجديدة، اللائحة الفنية لمواد البناء "الجزء الثالث- الروابط الهيدروليكية"، واللائحة الفنية لمواد البناء "الجزء الرابع: الطوب والبلاط والسيراميك والأدوات الصحية والمنتجات ذات العلاقة"، إضافة إلى اللائحة الفنية للمصاعد الكهربائية المستخدمة في المباني والمنشآت واللائحة الفنية لحواجز الحماية في الشاحنات والمقطورات ونصف المقطورات.

يأتي ذلك ضِمن جهود الهيئة في تنفيذ برنامج "سلامة المنتجات"، والذي يُعد أحد مبادرات برنامج التحول الوطني 2020.

وتَضَمّنت المواصفة القياسية السعودية المعتمدة، القطاعات (الكيميائية، والغزل والنسيج، والقطاع الهندسي، وقطاع التشييد، وقطاع مواصفات الخدمات)، كما تم اعتماد 212 مواصفة قياسية ولائحة فنية خليجية.

وتندرج تحت برنامج "سلامة المنتجات" جميع المنتجات الصناعية، وتشارك فيه كل الجهات المعنية، وتعمل هيئة المواصفات بالتعاون مع تلك الجهات على إصدار وتطوير الأنظمة التي تلزم باللوائح الفنية من بينها إطلاق نظام سلامة المنتجات ونظام المواصفات والجودة.

ويتضمن البرنامج إطلاق منهجية جديدة لإصدار اللوائح الفنية لتوضيح جميع المتطلبات وطريقة التطبيق، إلى جانب إطلاق منظومة جهات تقويم المطابقة، والعمل على توفير آليات محكمة؛ لقياس تأثير تلك اللوائح على السوق من خلال بناء مؤشرات المطابقة في السوق.

وتتطلع هيئة المواصفات إلى أن يساهم برنامج "سلامة المنتجات" في رفع مستويات الثقة والرضا لدى المستهلكين، ويساعد على تحقيق مستويات أعلى من الجودة وكفاءة الإنتاج؛ بما يعزز المكانة التنافسية للاقتصاد الوطني. ​

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org