الأحساء.. منع مركبات الأبقار من دخول السوق لانتشار "الجلد العقدي"

"الشبيث": مؤقتاً.. والمرض لا ينتقل للإنسان وخطورته اقتصادية وصحية
الأحساء.. منع مركبات الأبقار من دخول السوق لانتشار "الجلد العقدي"

منعت لجنة المتابعة بأمانة الأحساء "مؤقتاً" المركبات المُحمّلة بالأبقار من دخول سوق الأنعام المركزي ، وذلك تمشيا مع القرار اﻷخير بمنع ذبح الفصيلة البقرية تفادياً لانتشار مرض الجلد العقدي في اﻷبقار والذي يعد من اﻷمراض التي لها أبعاد بيطيرية وصحية واقتصادية.

 

وأوضح مدير الإدارة العامة لصحة البيئة في الأمانة الدكتور إبراهيم الشبيث قائلا:  إن هذا المرض لا ينتقل إلى اﻹنسان لكن انعكاساته تكمن في الناحية الاقتصادية والصحية البيطرية للماشية.

 

وأضاف: تم التنسيق والتعاون مع مديرية الزراعة بحصر ذبح الابقار في مسلخ مدينة العمران "الواقع في نطاق زراعي" تفادياً لانتقال الفيروس المسبب للمرض أثناء النقل وحصره في نطاق ضيق ، مشيراً إلى أنه تم إشعار ملاّك الابقار بأن المنع مستمر لما بعد شهر رمضان الكريم.

 

الجدير ذكره أن وزارة البيئة والمياه والزراعة حظرت حركة الابقار بالاحساء لأسباب مرض التهاب الجلد العقدي، بعد تلقي الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ بالوزارة بلاغاً يفيد بوجود حالات اشتباه في مرض التهاب الجلد العقدي في قطعان بعض مربي الأبقار في المحافظة.

 

وعليه قامت الوزارة بعمليات التقصي للمرض والعوامل المصاحبة للإصابة، وتم التأكد من وجود الإصابة بالمرض، من خلال عدد من الفرق البيطرية لتقصي انتشار الإصابات واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة عليها، والعمل على منع انتشارها خارج حدود منطقة الإصابة، إضافة إلى القيام بحملات في أسواق المواشي للتوعية والإرشاد البيطري.

 

وأشارت الوزارة إلى أن حظر حركة الأبقار من وإلى محافظة الأحساء "بصفة مؤقتة" لحين استقرار الوضع الصحي للمرض في المحافظة، كونه يتسبب في  انخفاض الإنتاجية وارتفاع نسبة النفوق.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org