الأحمدي: لإعادة ضبط الساعة البيولوجية بعد رمضان تجنبوا مشاهدة التلفاز والأجهزة الذكية

أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني: ولهذا السبب "العصر" أفضل وقت لاختيار مقاس الحذاء
الأحمدي: لإعادة ضبط الساعة البيولوجية بعد رمضان تجنبوا مشاهدة التلفاز والأجهزة الذكية

نصح أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني المشارك بجامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور محمد علي الأحمدي، بتجنب مشاهدة التلفاز والجوال والأجهزة الذكية والإلكترونية قبل النوم بساعتين.

وأكد خلال حديثه لقناة الثقافية عن قواعد إعادة ضبط الساعة البيولوجية للنوم ليلاً بعد السهر خلال شهر رمضان: "يجب أن يتهيأ الإنسان للنوم قبل موعده بوقتٍ كافٍ ويفرغ عقله من كل الأحداث في العالم وإلا لن يتمكن من النوم بسهولة".

وشدد على أنه "يجب أن يكون الإنسان الساعة التاسعة أو العاشرة ليلاً على الفراش استعدادًا للنوم، لكي يستغرق ثماني ساعات في النوم إلى قبل صلاة الفجر".

وأوصى بأن تكون درجة حرارة غرفة النوم من 18-24 درجة مئوية؛ فالإنسان لا يستطيع النوم في الحر أو البرد وتكون مظلمة وللنوم فقط.

ودعا "الأحمدي" إلى المحافظة على ممارسة النشاط البدني يوميًا على الأقل 30 دقيقة؛ لكونه يساعد على النوم بكفاءة، وبألا تتجاوز القيلولة نصف ساعة فقط في النهار، والتي يمكن أن تكون في أي مكان حتى في مكان العمل واصفًا طول قيلولة الناس اليوم بـ"الغيبوبة"، لعدم التحكم في تحديد وقتها بنصف ساعة فقط.

وعن أفضل وقت لاختيار مقاس الحذاء، أوضح أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني المشارك بجامعة طيبة أن "العصر" أفضل وقت لاختيار المقاس المناسب للحذاء؛ بحسب توصية علمية الكلية الطبية بجامعة هارفارد؛ لكون حجم القدم يتغير خلال اليوم وعندما يصحو الإنسان من النوم يكون حجمها أقل، ومع تدفق الدم إليها يزيد حجمها، مشيرًا إلى أهمية قياس الأحذية لكلتا القدمين، لافتًا إلى أن بعض الناس قد يكون لديه اختلاف في مقاس القدم عن الأخرى.

ونبه "الأحمدي" إلى ترك مسافة 1.5 سم في مقدمة الحذاء؛ لكي تتحرك القدم براحة وسهولة في الحذاء خلال المشي.

واختتم الدكتور الأحمدي للتمتع بحياة صحية سعيدة، بنصيحة الالتزام بـ"مثلث الصحة"، والمتمثل بالتغذية الصحية الخالية من الألوان والمنكهات والسكريات والأملاح وبالنوم 8 ساعات ليلاً وقيلولة لا تزيد على 30 دقيقة نهارًا وممارسة النشاط البدني بأي نوع مشي بما لا يقل عن ساعة يوميًا.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org