الأردن يستضيف "تنفيذية" المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر

بحضور وفود من السعودية وقطر وفلسطين والسودان وتونس
الأردن يستضيف "تنفيذية" المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر

افتتح رئيس جمعية الهلال الأحمرالأردني، الدكتور محمد الحديد، الاجتماع الأول للدورة الـ41 للجنة التنفيذية، الذي تعقده الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر مساء اليوم الاثنين في مقر فندق رويال بالعاصمة الأردنية "عمان"، وذلك بحضور الأمين العام للمنظمة الدكتور صالح بن حمد السحيباني.

 

وشهد الاجتماع حضور أصحاب المعالي والسعادة رؤساء وأمناء الجمعيات والهيئات المنتخبة من أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة، وهم: هيئه الهلال الأحمر السعودي، جمعية الهلال الأحمر الأردني، جمعية الهلال الأحمرالفلسطيني، جمعية الهلال الأحمر التونسي، جمعية الهلال الأحمر السوداني وجمعية الهلال الأحمر القطري، إضافة إلى الأمانة العامة للمنظمة العربية.

 

 واستعرض الاجتماع تقرير الأمين العام و"ملخص تقرير المتابعة لقرارات الهيئة العامة الـ41"، وكذلك مشاريع بناء قدرات الهيئات والجمعيات الوطنية العربية، من خلال فتح باب النقاش لتعزيز التعاون مع فرق الدفاع المدني العربية، بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، وكذلك مناقشة التوجهات الاستراتيجية للأمانة العامة للمنظمة، وبرنامج تقليل الفجوة الرقمية في العمل الإنساني بين الهيئات والجمعيات الوطنية العربية، وفكرة الحوار الاستراتيجي.

 

 كما ناقش الاجتماع موضوع "الدبلوماسية الإنسانية والمبادرات" من حيث اقتراح الزيارة الميدانية للوقوف الفعلي على أوضاع اللاجئين في مناطق إيواء اللاجئين العرب بالدول الأوروبية، ومبادرة مشروع العاصمة الإنسانية التي طرحتها الأمانة العامة للمنظمة.

 

 وقد بحث اللقاء تعزيز القانون الدولي الإنساني في النزاعات المسلحة، وهو أحد المواضيع المهمة لتعزيز الحماية القانونية للمدنيين في ظل الانتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها، وكذلك حماية العاملين في الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

 

 كما ركز الاجتماع على الأوضاع الإنسانية من خلال الاطلاع على آخر التقارير الإنسانية لأوضاع اللاجئين الأشقاء في (فلسطين ـ اليمن ـ سوريا ـ العراق ـ ليبيا).

 

واختتم اللقاء بموضوع الترشيحات الدستورية واللوائح والأنظمة التي تتضمن الترشيحات الدستورية العربية، واقتراح تعديل النظام الأساسي للمنظمة. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org