الأمين العام للأمم المتحدة: العنف في ميانمار أدى إلى كارثة إنسانية

قال: الوضع الإنساني كارثي ووصل عدد اللاجئين إلى 380 ألفاً
الأمين العام للأمم المتحدة: العنف في ميانمار أدى إلى كارثة إنسانية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، ضرورة إعطاء مسلمي ولاية راخين في ميانمار الجنسية أو وضعاً قانونياً في الوقت الحالي يسمح لهم بعيش حياة طبيعية.

وقال "غوتيريش" في مؤتمر صحفي من نيويورك: إن المظالم التي تُركت لتستفحل على مر العقود، تصاعدت الآن لتتخطى حدود ميانمار وتزعزع استقرار المنطقة.. الوضع الإنساني كارثي، فعندما التقيتكم الأسبوع الماضي كان عدد اللاجئين الروهينجا الذين فروا إلى بنجلاديش 125 ألفا، وقد زاد هذا العدد الآن ثلاث مرات ليصل إلى ما يقرب من 380 ألفاً؛ حيث يصل الأطفال والنساء جوعى ويعانون من سوء التغذية.

وأضاف أن التقارير بولاية راخين تفيد بوقوع هجمات من قوات الأمن ضد المدنيين وهو أمر مرفوض تماماً.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: إن العنف في ميانمار خلق كارثة إنسانية؛ مبيناً أن أنشطة الإغاثة التي تقوم بها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية، قد عُرقلت بشكل حادّ.

ودعا السلطات إلى وقف العمل العسكري، وإنهاء العنف واحترام سيادة القانون، والاعتراف بحق العودة لجميع من اضطروا لمغادرة البلاد والسماح بوصول المساعدات.

وحث "غوتيريش" كل الدول على فعل كل ما يمكنها لتوفير المساعدات الإنسانية. وجدد الأمين العام دعوته لوضع خطة عمل فعالة لمعالجة الأسباب الجذرية للأزمة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org