الأهالي: محطة وزن الشاحنات بالغالة خطر على أرواحنا

تساءلوا عن سبب عدم تنفيذ توصيات نقلها
الأهالي: محطة وزن الشاحنات بالغالة خطر على أرواحنا

طالب أهالي مركز الغالة (35 كلم شمال الليث)، ومرتادو طريق الساحل "جدة – الليث"، وزارة الطرق والنقل بنقل محطة وزن الشاحنات بالغالة إلى موقع آخر؛ لما يسببه الموقع الحالي من خطورة على مرتادي طريق الساحل وسكان مركز الغالة أثناء خروجهم من المركز؛ إذ تقع المحطة عند المدخل السكني.

 

وقال أهالي الغالة في شكواهم لوزير النقل: "إننا نعاني بشكل يومي ازدحام الشاحنات عند مدخل الحي السكني؛ ما يتسبب في بعض الأحيان في وقوع حوادث مرورية مؤلمة، إضافة إلى خطورة موقع المحطة على مرتادي الطريق الساحلي جدة – الليث؛ بسبب وقوعه على جانب الطريق؛ ما يتسبب في إغلاق أحد مسارات الطريق الدولي عند ازدحام الشاحنات، وخصوصاً في الفترة المسائية".

 

وطالب الأهالي وزير النقل بنقل محطة وزن الشاحنات لموقع آخر أكثرأماناً، وإزالة الخطر القائم على سكان مركز الغالة ومرتادي الطريق الساحلي.

 

وكانت لجنة مكونة من وزارة النقل، ممثلة في رئيس شعبة خدمات الطرق المهندس عبدالله بخيت الزهراني، والمشرف على عقد "108" المهندس خميس حمدان الشمراني، وأمن الطرق، ويمثلها قائد أمن الطرق بالساحل المقدِّم على مفرح الزهراني، قد وقفت على الموقع بناءً على خطاب المدير العام للطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة رقم 03/11691 وتاريخ 16/ 6/ 1435هـ، المبني على خطاب مدير القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة رقم 7315 وتاريخ 30/ 5/1435هـ.

 

ورصدت اللجنة عدداً من الملاحظات، منها أنَّ المحطة تقع بالقرب من الطريق الرئيسي بمنطقة الغالة، وخصوصاً بعد التوسعة الجديدة، وإنشاءالمسار الثالث للطريق، كما أنَّ الموقع الحالي لغرفة التحكم يشكل خطورة بالغة، وخصوصاً في حال خروج أي من السيارات أو الشاحنات القادمة من الطريق الرئيسي، وانحرافها عن مسارها باتجاه محطة الوزن وغرفة التحكم والتشغيل، كذلك في حال حدوث خلل في مكابح الشاحنات الموجودة في مسار الوزن.

 

وقد تم رصد تكدس للشاحنات بعد تطبيق أمر حجز الشاحنات خلال فترة الذروة. ويصل هذا التكدس إلى المسار الرئيسي.

 

وقد اتفق أعضاء اللجنة على ضرورة نقل غرفة التحكم ومحطة الوزن والمظلة من موقعها الحالي إلى الموقع المقترح، مع ضرورة تعديل المداخل. 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org