الباحة تستقبل سابع أمرائها "4 من خارج الأسرة".. "حسام بن سعود" والملفات الساخنة

ثناء على ما قدم وانتظار لحل قضايا الطرق والسياحة ومخططات العمران وخدمات الصحة
الباحة تستقبل سابع أمرائها "4 من خارج الأسرة".. "حسام بن سعود" والملفات الساخنة

يعدّ الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز، سابع أمراء منطقة الباحة منذ تأسيسها؛ خلفاً لأخيه مشاري الذي أمضى قرابة سبعة أعوام أميراً عليها؛ حيث توالى على إمارة الباحة منذ تأسيسها قبل ما يقارب ٥٥ عاماً سبعة أمراء؛ ثلاثة منهم من أبناء الملك سعود -رحمه الله- وهم محمد ومشاري وحسام، والبقية الأربعة من خارج الأسرة.

وتولى الأمير سعود بن عبدالرحمن السديري إمارة المنطقة من عام 1383هـ حتى 1398هـ، وخلفه الشريف فيصل بن هزاع العبدلي أميراً على المنطقة بالوكالة من عام 1398هـ حتى 1398هـ، فيما تولى الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الإبراهيم إمارة منطقة الباحة من عام 1398هـ حتى 28/ 7/ 1406هـ، ثم خلفه إبراهيم بن محمد الزيد أميراً على المنطقة بالوكالة من 28/ 7/ 1406هـ حتى 27/ 1/ 1408هـ.

وتولى الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- أكبر فترة زمنية للإمارة، وذلك من تاريخ 27/ 1/ 1408هـ إلى 18/ 9/ 1431هـ، ثم أتى بعده الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود من تاريخ 18/ 9/ 1431هـ إلى 25/ 7/ 1438هـ حتى تم إعفاؤه أمس السبت، ليتولى الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود زمام الإمارة في المنطقة؛ ذلك عندما صدر الأمر السامي الكريم رقم: أ/ 161 وتاريخ: 25/ 7/ 1438هـ بتعيينه أميراً الباحة.

من هو الأمير الجديد

وبحسب الموقع الشهير "ويكيبيديا"، فإن أمير الباحة حسام بن سعود بن عبدالعزيز من مواليد 1960م، وهو الابن الثاني والخمسين من أبناء الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، ووالدته الأميرة نورة بنت عبدالله بن فهد الدامر، واشتهر بممارسته للتجارة، وعُرف بأنه أحد رجال الأعمال المميزين.

وتولى عدداً من المناصب والأعمال التجارية؛ فهو صاحب شركة الأمير حسام بن سعود وعمرو العمرو للتجارة، وصاحب مصنع البلاستك السعودي من أكبر الشركات المصنعة للمنتجات البلاستيكية في الشرق الأوسط، وصاحب المصنع السعودي لهياكل المكيفات والأجهزة الكهربائية، ومالك مجموعة مؤسسات في للتجارة وتنظيم المعارض وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية الكويتية للتجارة، ورئيس مجلس إدارة شركة زين للاتصالات، ثالث شركة سعودية في هذا المجال، وهي فرع لشركة عالمية منتشرة في عشرات الدول، وعضو مجلس إدارة البنك الإسلامي بالبحرين، وشريك سابق في الشركة السعودية لصناعة الورق، أكبر شركة مصنعة للورق في الشرق الأوسط، وأخيراً تم تعيينه أميراً لمنطقة الباحة خلفاً لأخيه مشاري بن سعود بن عبدالعزيز.

ملفات ساخنة

وتنتظر الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز، عدد من الملفات الساخنة التي تحتاجها المنطقة، يأتي في مقدمتها طرق المنطقة التي تحتاج إلى ازدواجية، وحصدت كثيراً من الأرواح؛ كطريق المندق بني حسن الباحة، وطريق المخواه قلوة الحجرة، وعقبتا حزنة وقلوة.

ولكون المنطقة تتمتع بجوها المعتدل في الصيف، فإن الملف السياحي ذو أولوية، وما هي الطرق الصحيحة لتفعيله بالشكل الأنسب، وما هي العوامل التي تساعد المستثمرين للارتقاء به سياحياً.

خدمات وتخطيط

وعلى صعيد الجانب البلدي والتخطيط السكاني، يعوّل المواطنون عليه جانباً كبيراً وأهمية لا تقل عن سابقاتها؛ فالمنطقة قد تكون أبطأ في التنمية الاقتصادية بين مثيلاتها من المناطق الأخرى؛ فالمخططات العمرانية قليلة وكذلك الصحية، لا تفي باحتياجات وطموح من يسكنها؛ فهي لا يوجد بها مستشفى مركزي أو مدينة طبية كمثيلاتها من المناطق، ويظهر التحويل للحالات الحرجة بالإخلاء الطبي إلى مناطق أخرى، بينما مطارها داخلي لا يسيّر أي رحلات دولية، والحجوزات في فصل الصيف صعبة جداً للرحلات الداخلية، مما قد يشكّل عائقاً للسياحة وزيارة المنطقة.

ثناء وثقة

وقد أثنى أهالي المنطقة على الجهود التي قدّمها الأمير السابق مشاري بن سعود، وحرصه على النهضة في المنطقة، واثقين في قدرات الأمير حسام بن سعود، في أن يضع بصمة غير مسبوقة للنهضة في تاريخ المنطقة.

عقب الأمر الملكي

وقد عبّر أمير منطقة الباحة حسام بن سعود بن عبدالعزيز، عن عظيم شكره واعتزازه للثقة الملكية الغالية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميراً للمنطقة، وقال في تصريح صحفي حصلت عليه "سبق" عقب صدور الأمر الملكي: "إن الثقة الملكية تشريف ووسام على صدري من لدن خادم الحرمين الشريفين".

اعتزاز وشكر

وبيّن: "أعتز بالثقة الملكية الغالية التي أولاها لي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وولي ولي العهد -حفظهم الله- لخدمة منطقة الباحة وأهلها الكرام، وسأبذل قصارى جهدي من أجل كل ما يخدم أبناء المنطقة".

وأضاف: "أتقدم بخالص الشكر والتقدير للأمير مشاري بن سعود على جهوده في منطقة الباحة؛ حيث شهدت المنطقة إبان فترة توليه قفزات تنموية كبيرة".

سعي ودعاء

وتابع: "سأسعى مع زملائي في إمارة المنطقة والقطاعات الحكومية؛ لاستكمال مسيرة البناء والنهضة في ظل الدعم الكبير من لدن القيادة الرشيدة".

واختتم قائلاً: "إن بلادنا، بفضل من الله تعالى، ثم بدعم القيادة الرشيدة، تعيش تنمية شاملة في كل المجالات لإيجاد حياة كريمة للمواطن السعودي وفقاً للتوجيهات الكريمة من لدن القيادة الرشيدة -حفظهم الله- والتي تحرص كل الحرص على تقديم كامل الخدمات التي يحتاجها المواطن في كل قرية ومحافظة ومدينة من مدن المملكة، سائلاً الله العلي القدير أن يعينني على أداء مهام عملي على أكمل وجه وأن أكون عند حسن ظن وتطلعات القيادة والمواطنين".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org