الباحث "العمراني" يؤرخ لتبوك عبر الصحافة السعودية القديمة

أقام معرضاً وثق من خلاله كل ما نشر عن المنطقة.. واطلع عليه فهد بن سلطان
الباحث "العمراني" يؤرخ لتبوك عبر الصحافة السعودية القديمة

أقام الباحث في تاريخ منطقة تبوك عبدالله بن ناصر العمراني معرضاً وثق من خلاله كل ما تم نشره عن منطقة تبوك ومحافظاتها في الصحافة السعودية منذ بداية نشأتها.
 
ويقام المعرض تزامناً مع مهرجان الورد والفاكهة، و اشتمل على أكثر من 300 لوحة من أصل 3000 لوحة أصلية ونادرة توثق الأخبار والتقارير والصور الصحفية التي تم نشرها عن تبوك في الصحافة السعودية من عام 1349هـ، وهو أول ظهور لمسمى تبوك في الصحافة السعودية، أي ما يقارب 90 عاماً تحولت فيها تبوك من قرية تفتقر لأدنى متطلبات العيش إلى مدينة تكاملت فيها الخدمات.
 
واستعرض العمراني خلال المعرض عدة لوحات نادرة أمام أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان خلال جولته على المعرض، حيث كان من بين تلك اللوحات أول خبر نشر عن مدينة تبوك في صحيفة أم القرى عام 1349هـ .
 
وخلال المعرض اطلع أمير المنطقة على أول تقرير مصور عن مدينة تبوك تم نشره عام 1380هـ، وفي ختام جولة الأمير على معرض الباحث العمراني قام بإهداء سموه لوحة نادرة وأصلية وهي عبارة عن أول لقاء صحفي تم إجراؤه مع سمو الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك عام 1391هـ حين كان المدير العام للرعاية الاجتماعية بالمملكة.
 
إلى هذا تضمن المعرض عدداً نادراً من جريدة البلاد السعودية، ويحمل أول رسالة صحفية تتناول النشاطات الاجتماعية لسكان مدينة تبوك عام 1371هـ وأول تقرير عن مدينة تبوك في صحيفة البلاد من خلال زاوية (اعرف بلادك ....تبوك) في عام 1379هـ.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org