"البترول الكويتية": أسعار النفط ستصل لـ 80 دولاراً في هذا التاريخ

"البترول الكويتية": أسعار النفط ستصل لـ 80 دولاراً في هذا التاريخ

توقّع الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي، اليوم السبت، أن ترتفع أسعار النفط تدريجياً لتتراوح بين 50 و60 دولاراً في منتصف العام المقبل.

جاء ذلك في تصريح أدلى به "الرشيدي" لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية، على هامش مشاركته في حفل الاستقبال السنوي الذي أقامه مكتب لندن للتسويق العالمي التابع لمؤسسة البترول الكويتية لعملائه وممثلي الشركات النفطية العالمية.

وقال "الرشيدي" إن "سوق النفط العالمي يمرّ بمرحلة تصحيحية، حيث وصلنا إلى القاع، ووصل سعر النفط إلى أدنى مستوياته خلال العقد الماضي"، موضحاً أن أسباب الانخفاض متعددة؛ أبرزها وجود فائض بالسوق النفطي، إضافة إلى ضعف الطلب في آسيا بشكل عام، والصين بشكل خاص.

وبيّن أن السوق مشبع الآن، وبالتالي سيكون الارتفاع تدريجياً حتى يصل إلى 50 دولاراً، ولن يكون الارتفاع حاداً كما حدث في عامي 2003 و2004.

ورداً على سؤال عن إمكانية أن تتخطى أسعار النفط حاجز الـ 100 دولار استبعد "الرشيدي" ذلك قائلاً: "إننا من الممكن أن نصل إلى أسعار تتراوح بين 60 و80 دولاراً، ولكن نحتاج إلى ثلاث سنوات".

وحول بيع شركة البترول العالمية مصفاة روتردام في هولندا لشركة جنفور العالمية قال إن الشركة احتفظت بمركز الأبحاث والتطوير الكائن في مدينة روتردام؛ بهدف استمرار نشاط المركز في دعم عمليات الشركة بالقارة الأوروبية، وبالأخص عمليات زيوت "التزييت" ومراجعة المواصفات الفنية لمنتجاتها.

وقال إن بيع المصفاة يأتي ضمن خطة الشركة المبنية على استراتيجية 2030 وهي خطة تهدف بشكل أساسي إلى النمو في أوروبا مع الحفاظ على اقتصاديات إيجابية لكل العمليات بما فيها المصافي أو تسويق المنتجات.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org