البحرين تؤكد استمرار منع كافة شركات الطيران القطرية من الهبوط أو العبور

قالت: القرار لا يشمل الشركات غير المسجلة بالبلدين والراغبة في عبور الأجواء
البحرين تؤكد استمرار منع كافة شركات الطيران القطرية من الهبوط أو العبور

أوضحت شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين أنها ملتزمة بقرارها الصادر بتاريخ 5/ 6/ 2017 بمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجواءها السيادية.

وأشارت -في بيان لها- الليلة الماضية وفق ما أوردته وكالة أنباء البحرين، إلى أن القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بمملكة البحرين أو دولة قطر، والراغبة في عبور أجواء المملكة من وإلى دولة قطر.

وأضافت أنه فيما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لأجواء مملكة البحرين من وإلى دولة قطر؛ يتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية الاستمرارَ في تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في شؤون الطيران المدني بالوزارة؛ بما لا يقل عن (24) أربعة وعشرين ساعة؛ متضمناً قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بياناً يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة.

وجددت الوزارة التزامها التام بمواد وأحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو 1944) والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي، واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق أجواء مملكة البحرين، وفي ذات الوقت تحتفظ المملكة في حقها السيادي الذي يكفله لها القانون الدولي؛ باتخاذ أي تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وأكدت الوزارة أنها ملتزمة بالقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب وأمن الطيران؛ وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2309، الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته 7775 التي عُقدت في 22 سبتمبر 2016، والذي أعرب فيه عن التزام مجلس الأمن بسيادة جميع الدول بما في ذلك سيادتها على المجال الجوي الذي يعلو إقليمها وبسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وفقاً لميثاق الأمم المتحدة.

كما يشير مجلس الأمن -في ذات القرار- إلى أنه يعرب أيضاً عن القلق من أن الطيران المدني قد يُستخدم كوسيلة لنقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب، ويلاحظ في هذا الصدد أن المرفق تسعة -التسيير- لاتفاقية الطيران المدني الدولي المبرمة في شيكاغو في 7 ديسمبر الأول 1944 ( اتفاقية شيكاغو) يتضمن المعايير والممارسات الموصى بها ذات الصلة لكشف ومنع الأخطار الإرهابية المتصلة بالطيران المدني.

وبيّنت شؤون الطيران المدني أنها ستمارس حقها في فرض المزيد من الإجراءات متى ما دعت الحاجة لذلك؛ وفقاً للقوانين والاتفاقيات الدولية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org