البداية بأجهزة التكييف.. حماية المستهلك تطلق برنامج "قيمها"

لمعرفة آراء المستهلكين تجاه الأجهزة التي قاموا بشرائها من السوق
البداية بأجهزة التكييف.. حماية المستهلك تطلق برنامج "قيمها"

في خطوة تهدف إلى إشراك المستهلك وتعزيز دوره في برامج الجمعية؛ فقد أطلقت حماية المستهلك برنامج "قيمها" لتقييم الأجهزة، ويهدف البرنامج لمعرفة آراء المستهلكين تجاه الأجهزة التي قاموا بشرائها من السوق السعودي؛ للوصول إلى تقييم لتلك الأجهزة بحسب تجربة المستهلكين من خلال استمارة إلكترونية؛ حيث ستقوم الجمعية بعد ذلك بفرز النتائج وفقاً للتقييم الأعلى، ومن ثم نشرها؛ علماً بأن نتائج هذه الدراسة تمثّل أحد المعايير التي يمكن للمستهلك الاستناد إليها عند شراء المنتج أو الخدمة، ويستهدف البرنامج في نسخته التجريبية تقييم المستهلكين لأجهزة التكييف.

وأشار أمين عام الجمعية الدكتور عبدالرحمن بن يحيى القحطاني إلى أن برنامج "قيمها" يُعَد من الخطوات النوعية التي تسهم في تعزيز دور المستهلك، وإظهار صوته ورأيه بكل وضوح فيما يتعلق بمصالحه ومتطلباته، ويصب في نفس الوقت في أهداف واختصاصات الجمعية مباشرة؛ داعياً عموم المستهلكين إلى المشاركة بآرائهم في ذلك.

وأضاف بأن برنامج "قيمها" سيبدأ بتقييم أجهزة التكييف بجميع أنواعها (الشباك، ومكيف الهواء "الأسبليت"، والصحراوي)؛ وفق معايير محددة، تم اختيارها وفقاً للتجارب الدولية في ذلك.

وتستهدف الدراسة تقييم المستهلكين لخدمة الدعم الفني والصيانة لدى وكلاء أجهزة التكييف، وخدمة العملاء، ومعالجة الشكاوى، ومستوى الجودة مقابل التكلفة.

وسيتم جمع المعلومات من المستهلكين عبر استبيان إلكتروني تم إعداده وفقاً لذلك، وأهابت الجمعية بعموم المستهلكين المشاركة في الاستبيان عبر الرابط: https://www.smartsurvey.co.uk/s/CPAACS0

وتتطلع الجمعية من عموم المستهلكين وكل المهتمين والمختصين، إلى الإسهام في نشر الاستبيان من أجل الوصول لأكبر شريحة من المجتمع.

وأردف "القحطاني" أنه -وحرصاً من الجمعية على التوازن والعدالة والوصول لعينة تمثل المستهلكين- فقد قامت بترجمة الاستبيان للغة الإنجليزية؛ لمشاركة غير المتحدثين بالعربية بهذه الدارسة.

كما تَوَقّع "القحطاني" أن يستفيد من هذا التقييم المستهلكون وصانعو السياسات والباحثون؛ بما في ذلك الشركات والمؤسسات على حد سواء.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org