"البنتاغون" يردّ على الاتهامات التركية لـ"فوتيل" بدعم الانقلاب: غير صحيح

"البنتاغون" يردّ على الاتهامات التركية لـ"فوتيل" بدعم الانقلاب: غير صحيح

قال بيتر كوك، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أو ما يُعرف بـ"البنتاغون" إن التقارير التي تشير إلى أن جوزيف فوتيل، قائد القيادة الوسطى بالجيش الأمريكي دعم عسكريين أتراكاً خلال محاولة الانقلاب هي تقارير غير صحيحة.

وأوضح "كوك" في الموجز اليومي للبنتاغون، مساء أمس الجمعة: "على جميع مستويات القيادة بجيشنا، نحن على تواصل مستمر مع نظرائنا الأتراك، وكما قال الجنرال فوتيل في منتدى آسبن الأمني في كولورادو فإن تركيا لطالما كانت شريكاً مهماً، وأي تقارير تقترح أنه (فوتيل) عبّر عن دعمه بأي صورة من الصور لأعمال ضباط بالجيش التركي ممن نفذوا عمليات عسكرية غير قانونية ضد الحكومة التركية غير صحيح".

وأضاف وفق ما نقلته CNN: "أدانت الولايات المتحدة الأمريكية مراراً محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، ومستمرة بتقديم كل الدعم للحكومة التركية المدنية المنتخبة ومؤسسات الدولة الديمقراطية".

ويُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقد، الجمعة، ما تناقلته تقارير على لسان "فوتيل"، ومدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر، حول عمليات التطهير في الجيش التركي وتأثيرها على مواجهة تنظيم "داعش" ومستوى التعاون العسكري بين واشنطن وأنقرة. داعياً "فوتيل" إلى تقديم الشكر لتركيا، قائلاً: "عليك أن تقدم الشكر باسم الديمقراطية، لهذه الدولة التي تمكنت من دحر الانقلابيين، عوضاً عن الاصطفاف بجانبهم، لا سيما أنَّ متزعم الانقلاب مقيم في بلدك، ويتلقى الدعم منكم"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية شبه الرسمية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org