"التأمينات": معاش شهري لأسرة السجين المشترِك وإن لم يبلغ 60 عاماً

يبدأ الصرف من أول شهر صدر به الحكم وينتهي بعد 3 أشهر من نهاية المدة
"التأمينات": معاش شهري لأسرة السجين المشترِك وإن لم يبلغ 60 عاماً

 أوضح مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالعزيز بن هبدان الهبدان، أن نظام التأمينات الاجتماعية راعى ظروف أسرة المشترِك المسجون، فمنحها الحماية التأمينية، ومنحها حق الحصول على معاش أياً كان سن المشترِك.

وذكر "الهبدان" أن المؤسسة تحرص دائماً على أداء رسالتها تجاه جميع شرائح المجتمع، وزيادة أواصر علاقتها بهم، ومراعاة أحوال أسر المشتركين، وإيصال الحقوق لهم، ومن ذلك حقوق أسرة المشترِك المسجون؛ لرفع المعاناة عنهم لكي ينعموا بالعيش الكريم.

وبيّن أحقية أفراد أسرة المشترِك السعودي المسجون رجلاً كان أو امرأة في الحصول على المعاش ولو كان سنه أقل من الستين؛ ذلك إذا بلغت مدة اشتراكه 120 شهراً أو أكثر، وصدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية يقضي بسجنه مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر، أو بقاء المشترك في السجن هذه المدة، وأن يكون صاحب العمل قد أنهى خدمته.

وأضاف: "يبدأ الحق في صرف المعاش من أول الشهر التالي لتاريخ دخول المشترِك السجن؛ ذلك لمن صدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية، ومن أول الشهر التالي لانقضاء ثلاثة أشهر بالنسبة لمن بقي في السجن هذه المدة، وينتهي الحق في المعاش بنهاية اليوم الأخير من الشهر الذي خرج فيه المشترِك من السجن، إضافة إلى ثلاثة أشهر تالية له".

وحول آلية التقدم بطلب الصرف ذكر "الهبدان" أن على أسرة المشترِك أو من ينوب عنها نظاماً زيارة أحد مكاتب المؤسسة الاثنين والعشرين المنتشرة في مختلف المناطق والمحافظات؛ لاستكمال الإجراءات اللازمة لطلب الصرف.

وأكد "الهبدان"، في ختام تصريحه، أن المؤسسة تولي اهتماماً بالغاً بعملائها؛ لتعزيز وتسهيل قنوات التواصل لهم؛ للإجابة عن استفساراتهم حول هذا الموضوع؛ حيث يمكنهم التواصل مع المؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني (www.gosi.gov.sa) أو الاتصال بالهاتف المجاني: (8001243344).

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org