التحالف: حرّرنا 6.5 مليون شخص و"داعش" خسر 87% من مناطق سيطرته

منذ إعلان قيام التنظيم في 2014.. خسائر ميدانية وبشرية في سوريا والعراق
التحالف: حرّرنا 6.5 مليون شخص و"داعش" خسر 87% من مناطق سيطرته

أكد التحالف الدولي بقيادة واشنطن، أمس الثلاثاء، أن تنظيم "داعش" الإرهابي خسر 87 في المائة من الأراضي التي تمكّن من السيطرة عليها في عام 2014 في كل من سوريا والعراق.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن المتحدث باسم التحالف ريان ديلون تغريدات له على موقع "تويتر" تزامنت مع الذكرى الثالثة لتأسيس التحالف، ومع هزيمة التنظيم في مدينة الرقة، قال فيها: "طرد شركاؤنا تنظيم داعش من 87 في المائة من الأراضي التي سيطر عليها، وحرروا أكثر من 6.5 مليون شخص".

وأعلن التنظيم المتطرف في العام 2014 إقامة "دولة خلافة البغدادي" على مناطق واسعة تمكّن من السيطرة عليها في سوريا والعراق.

وإثر ذلك، بدأ التحالف الدولي بقيادة واشنطن استهداف التنظيم، لينفذ خلال السنوات الثلاث الماضية آلاف الغارات على مواقعه وتحركاته في البلدين، كما نشر مستشارين على الأرض؛ دعماً للعمليات العسكرية ضد المتشددين.

وتأسس التحالف إثر إرسال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما طائرات حربية إلى العراق في محاولة لوقف الإبادة الجماعية التي ارتكبها التنظيم ضد الأقلية الأيزيدية.

وفي بيان منفصل الثلاثاء، أعلن التحالف تدريبه نحو 120 ألف جندي في العراق، وأكثر من 12 ألفاً في سوريا.

ويقدر التحالف أن عدد مقاتلي التنظيم المتطرف الذين ما زالوا ينشطون في البلدين يتراوح بين 3 آلاف و7 آلاف مقاتل.

وقال "ديلون": "يخسر التنظيم على مختلف الصعد. لقد دمرنا شبكاته، وقضينا على قادة من كل المستويات".

ومني تنظيم "داعش" في الأشهر الأخيرة بسلسلة خسائر ميدانية في سوريا والعراق.

وفي سوريا، يحتفظ التنظيم الإرهابي حالياً بسيطرته على بعض الجيوب المحدودة في محافظتي حمص وحماة (وسط)، وقرب دمشق، وفي جنوب البلاد.

ويشكّل الجزء المتبقي تحت سيطرته في محافظة دير الزور "مركز ثقله" على الرغم من أنه خسر خلال أقل من شهرين سيطرته على أكثر من نصف مساحتها، وفي العراق، ما زال التنظيم يسيطر على مدينتين في منطقة صحراوية في غرب البلاد.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org