"التعليم" ترد على "الأرصاد": تنبيهكم لم يُشِر لخطورة الحالة المطرية في عسير

تواصل تقاذف المسؤوليات.. المتضرر المواطن
"التعليم" ترد على "الأرصاد": تنبيهكم لم يُشِر لخطورة الحالة المطرية في عسير

واصلت وزارة التعليم والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقاذف المسؤوليات عقب الحالة المطرية التي شهدتها منطقة عسير قبل أيام ونتج عنها وفاة طالب.

 

 المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي صرح اليوم بأنه إشارة إلى البيان الذي صدر من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة رداً على توضيح إدارة تعليم عسير بشأن التحذير من الحالة المطرية التي تعرضت لها منطقة عسير يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، فإن وزارة التعليم توضح الآتي:

1. لقد ورد تنبيه عام من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة على فاكس الإدارة في الساعة الواحدة والنصف ظهر يوم الإثنين الماضي (ننشر صورة منه) ويتضح أن هذا التنبيه لم يشر إلى خطورة الحالة حتى يمكن اتخاذ إجراءات غير اعتيادية للتنسيق مع إدارات التعليم.

2. تنص الآلية المتفق عليها وتم تبليغها بقرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بأن تقوم الهيئة بإرسال رسائل نصية SMS لمدير عام التعليم في حالة وجود تحذير من أخطار متوقعة (مرفق نسخة من الآلية) وبالتالي لم تستقبل إدارة التعليم في منطقة عسير أي تنبيه متقدم يستدعي تواصلهم مع الرئاسة ( مركز التحليل والتوقعات ) لمزيد من الإيضاح حيال الحالة التي في ضوئها يتم اتخاذ قرار تعليق الدراسة.

3. تؤكد الوزارة على أهمية تكامل الأدوار  وأداء المهام وفق ما نصت عليه برقية صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني بتاريخ 1433/6/17 ھ  للحفاظ على سلامة أبنائنا وبناتنا، والتأكد من حالات التبليغ بين تنبيه وتحذير ومرحلة متقدمة حيث إن لكل حالة إجراءاتها وجهاتها المعنية التي تتولى متابعة الحالات الطارئة وبلاغات الظروف الجوية غير العادية .

 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد ردت في وقت سابق على بيان إدارة تعليم عسير الذي أكدت فيه أن تحذيرات "الأرصاد" لم تصلها منذ 13 يومًا.‏

 

وقالت "الأرصاد" في تغريدات عبر حسابها على "تويتر": "يبدو أن تعليم عسير لم يقرأ الآلية جيدًا، التنبيهات تذهب لإدارة السلامة بالوزارة بصفتها نقطة الاتصال من قِبل وزارة التعليم".

 

وأكدت: ‏"لم نبعث لتعليم عسير لا في هذه الحالة ولا قبل 13 يومًا، نأمل تحري الدقة، فالإسراع في التبرير لا يعني نفي التقصير".

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org