"التمور الملوّثة" تتفاعل.. "قضية وطنية" ومطالب بتدخل فروع "الزراعة"

بعد ضبط كميات ملوثة بالمبيدات المسببة للأمراض القاتلة
"التمور الملوّثة" تتفاعل.. "قضية وطنية" ومطالب بتدخل فروع "الزراعة"

ظهرت أصوات تنادي بفحص منتج التمور تلك الثروة الوطنية التي يتغذى عليها السعوديون باختلاف شرائحهم وتعتبر علامة لإكرام الضيف وتقدم مع القهوة العربية حتى اليوم ووجبة رئيسية في رمضان وذلك بالتزامن مع ما تضبطه الفرق الصحية بمهرجانات التمور بالقصيم من تمور متعرضة للمبيدات القاتلة.

وتعد فاكهة التمر إضافة لفوائدها الصحية بتعدد أنواعها هي قوة اقتصادية هائلة تصل صفقاتها لمبالغ كبيرة وهوية للسعودية خصوصا بمنطقة القصيم والأحساء والمدينة المنورة ومناطق أخرى مشتهرة بالنتاج وتوزيع التمور وتصديره للخارج خاصة الدول الخليجية.

ومع ما تشهده الأسواق هذه الأيام من جلب لثمار النخيل بعد عام من الانتظار وغالباً يكون القطف مع اشتداد الحرارة في يوليو ويستمر حتى أغسطس في الوقت الذي يسميه العامة طباخ التمر وصباغ اللون أو طباخ الرطب.

وطالب مدونون في "تويتر" بضرورة متابعة المزارع وعدم بيع المسرطن منه للحفاظ على هذا المنتج الغذائي الوطني الغني بالفوائد.

فمن جانبه قال الكاتب أحمد أبودهمان:"‏من لا يحب التمر فليس منّا التمر ثروتنا قبل النفط وبعده.. الويل لأمة تقتل تمرها ‏التمور الملوثة لا تقل خطورة عن المخدرات لأننا كلنا نتعاطى التمور ‏من حق كل مواطن أن يطمئن على التمر الذي يأكله كما يطمئن على الماء الذي يشربه,التمر غذاؤنا التاريخي وذاكرتنا".

وكتب عبدالله الغذامي:"‏أصبحت سلامة التمور قضية وطنية كل ما نحتاجه هو أن تتصرف كل كالبلديات كما تصرفت بلدية عنيزة علما أن عنيزة تكشف عن التمر والورقيات طول العام".

ودّون الكاتب عبدالله السعدون:" هيئة الغذاء والدواء يجب أن تكون أنشط خاصة في محلات بيع الخضار والورقيات هي الأخطر حين تجلب بعد الرش بالمواد الكيميائية مباشرة".

وقال الكاتب خالد المطرفي:"‏كارثة تلوث التمور، لعنة تصيب كل بيت.. فمع كل رشفة قهوة سمٌ قاتل ‏معالي الوزير البيئة والزراعة والمياه تقولون وزارتكم وزارة الهواء، والماء ، والغذاء.. أمانة إنقاذ الناس من التمور الملوثة في أعناقكم".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org