"الثقفي" يكشف مسار ولادة هلال شعبان

أكد أن اليوم الخميس غُرة الشهر فلكيًا
"الثقفي" يكشف مسار ولادة هلال شعبان

كشف الفلكي خبير رصد الأهلة والطقس بمراصده الخاصة للأهلة بثقيف، والمرصد الفلكي الشمسي بالمجاردة، جنوبي الطائف، محمد محمد بن رده الثقفي، عن مسار ولادة هلال  شهر شعبان لعام 1438 هـ ، خلال الساعات الماضية حتى الساعة 6.50 من مساء اليوم الخميس.

وقال "الثقفي": بدأ الهلال منذ عصر أمس الأربعاء ،والذي غربَ بعد غروب الشمس  بدقيقتين حسب المعطيات الفلكية لمنازل القمر ، ومجمل الساعات حتى غروبه هذا المساء 27.50 ساعة بعد ولادته عند الساعة 3.16 من عصر أمس الأربعاء .

وأضاف: بهذا يكون الرصد الفلكي صحيحا وسوف يُشاهد بعد مغرب هذا المساء بدقائق في منزلته الثانية أي ليلة الثاني من شهر شعبان ، حسب الرصد الفلكي.

وبخصوص ما ذكرته بعض المراصد الفلكية بإكمال الشهر ، قال "الثقفي": هذا راجع لعدم قدرة الرائي على مشاهدته ،أو يرجع لعوامل جوية مثل الغبار والسحب ، ولكونهم يعتمدون على شروط الرؤية وهذا لا خلاف فيه.

وأضاف: بعد التحقق من مسارات ولادة الهلال فلكيًا فإن غرة شعبان هي اليوم الخميس 1438/8/1 هـ فلكيًا، وسوف يكمل 30 يومًا سواء بالحساب الفلكي أو عدم ثبوت الرؤية الشرعية لدخول شهر رمضان لهذا العام 1438 هـ.

وأردف: سبب عدم  الإجتهاد في تحقق الرؤية الشرعية بالعين المجردة لأهلة الشهور وخاصةً شهر رمضان المبارك وأشهر الحج كون رؤية الأهلة مرتبطة بتحقق شروطها يرجع إلى عدم التوسع في المراصد ومواقع الترائي في المناطق المكشوفة ، والاعتماد على مراصد معينة في المنطقة الوسطى لربما أن الأجواء أغلبها تتعرض للغبار.

واقترح "الثقفي" إيجاد مراصد ترائي تُحدد وفق الجهات الأربع من المملكة لتكمل مع بعضها بالإضافة إلى المراصد المعنية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org