"الجامعة الإسلامية" تشيد بإقامة ندوة "المسجد الحرام لتعزيز الأمن الفكري"

تقام الأربعاء المقبل.. بمبادرة "كرسي دراسات المسجد النبوي"
"الجامعة الإسلامية" تشيد بإقامة ندوة "المسجد الحرام لتعزيز الأمن الفكري"

أشاد مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المشرف على الكراسي العلمية بالجامعة، الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي، بمبادرة كرسي دراسات المسجد النبوي، في تنظيم ندوة عن "دور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري"، الأربعاء المقبل، الموافق 22 رجب الحالي، بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين.

وأضاف، أن ذلك يأتي إيمانًا من الجميع بعناية المملكة، بالمسجد النبوي الشريف، وآثاره العلمية والدعوية، وللإسهام في التأصيل الشرعي لمفهوم الأمن الفكري، وبيان الدور المهم له في تعزيز الأمن الفكري عبر العصور الإسلامية.

وقال، إن الجامعة تحرص على إظهار جهود المملكة، في مجال تعزيز الأمن الفكري، من خلال المسجد النبوي، بكافة المجالات العلمية والدعوية والتاريخية والإعلامية والتقنية، والتحذير مما تحمله الانحرافات الفكرية من أفكار ضالة وآثار خطيرة على المجتمع.

وأشار الدكتور المرزوقي، أن للمسجد النبوي مكانة خاصة في قلوب المسلمين، إذ بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليكون أساسًا للعبادة والدعوة والعلم والعمل، وقد أمَّ رسول الله، الناس، وخطبهم، ووعظهم في مسجده، فكانت هذه البقعة المباركة ولا تزال مهوى أفئدة المسلمين.

ولفت إلى أن المسجد النبوي، له أعظم الأثر في تعزيز القيم الصحيحة، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، ومن ذلك أثره الواضح في تعزيز الأمن الفكري قديمًا وحديثًا.

وأشار إلى الندوة، ستناقش ثلاثة محاور: يتعلق الأول، بالجانب التاريخي لدور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري والتأصيل الشرعي لمفهومه. ويتطرق الثاني، إلى دوره في العصرالحاضر، من خلال الخطب والمناشط التعليمية، واستعراض جهود المملكة في هذا المجال.

ويبحث المحور الثالث، استثمار الجانب الإعلامي والتقني، لتعزيز الأمن الفكري من خلال المسجد النبوي، عن طريق استثمار الإعلام وسبل تطويره، وأوجه استثمار شبكات التواصل الاجتماعي، وبناء الخطاب الإعلامي.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org