"الجزائية" تبرّئ منظّمي "مزاين الكلاب" من تهمة المساس بالآداب العامة والقيم الدينية

القضاة رفضوا اعتبارها جريمة معلوماتية .. و"الاستئناف" أيّدهم
"الجزائية" تبرّئ منظّمي "مزاين الكلاب" من تهمة المساس بالآداب العامة والقيم الدينية

برّأت المحكمة الجزائية بجدة منظّمي مزاين الكلاب من تهمة الإخلال بالآداب العامة والمساس بالقيم الدينية، في قضية مسابقة "أجمل كلب وأجمل قطة" التي أوقفتها محافظة جدة بعد أن أثارت جدلاً في وسائل التواصل الاجتماعي خلال احتفالات عيد الفطر قبل الماضي.

وكانت الدائرة القضائية بالمحكمة الجزائية بجدة، برئاسة الشيخ فهد بن عطية الشاطري؛ قد عقدت جلسات عدة للنظر في القضية، حيث وجّه فيها المدّعي العام تهمة الإخلال بالآداب العامة والقيم الدينية لبعض موظفي الشركة المنظمة للمسابقة وإحدى الإعلاميات، وطالب بتطبيق الفقرة (١) من المادة السادسة لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية التي تقضي بالسجن مدة تصل إلى 5 أعوام وغرامة لا تقل عن 3 ملايين.

وبعد مداولات الدائرة القضائية والاستماع للمتهمين، رأت أن ما قاموا به من إعداد منشور عن المسابقة ونشره في "واتساب" و"سناب شات" لا يعد خروجاً عن الآداب العامة، وأن حالة الاستهجان والامتعاض والنكير التي تتولد لدى بعض أفراد المجتمع لدى سماعهم عن تلك المسابقات التي تخصّ حيوانات لا تحرّم الشريعة اقتناءها أو تبيحه في حالات خاصّة، لا يعتبر مؤشراً على الخروج عن الآداب العامة، كما هو الحال في حالات الجرائم المحرّمة والعلاقات الجنسية وقضايا السُكر والقمار وغيرها، إضافة إلى أن ما جرى كانت فكرة لم يتم تنفيذها إطلاقاً، إضافة إلى أن النص المتعلق بالمساس بالقيم الدينية يشوبه غموضٌ واتساعٌ تأباه النصوص الجنائية ولا يمكن تطبيقه على واقعة الاتهام.

من هذا المنطلق قررت الدائرة القضائية تبرئة المتهمين الثلاثة، وإعادة المضبوطات إليهم، ورفعت الحكم لمحكمة الاستئناف التي أيّدت الحكم.

جديرٌ بالذكر أن المسابقة تمّ الإعلان عنها العام قبل الماضي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان عيد الفطر "عيدنا عيدكم"، وتمّ تداول الخبر من قِبل النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد منظّمو تلك الفعالية جوائز لـ "الكلاب" الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى.

عليه؛ أعلنت محافظة جدة، عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عدم سماحها بإقامة تلك المسابقة في جدة خلال العيد، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات والعقوبات النظامية كافة في حق منظّميها، مغرّدة: "لن نسمح بإقامة مسابقة مزاين كلاب في جدة، وسنتخذ الإجراءات النظامية حيال ذلك".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org