الأحمدي: منخفض جوي قادم يحمل أمطارًا غزيرة بمختلف مناطق السعودية

الجمعان: تعمُّق الجبهة الهوائية الباردة يعطي الحالة الطابع الشتوي والخريفي
الأحمدي: منخفض جوي قادم يحمل أمطارًا غزيرة بمختلف مناطق السعودية

أكد محلل الطقس والراصد الجوي معاذ الأحمدي قدوم منخفض جوي، يحمل أمطارًا غزيرة - بإذن الله -، ناتج من منخفض جوي سطحي قادم إلى شمال المملكة من حوض البحر الأحمر، يمتاز بعناصر جيدة ومتوافرة من حمل حراري، وضخ رطوبي كبير، وسطح مثالي؛ فتحدث اضطرابات جوية؛ ما يساعد في تكوُّن عواصف رعدية.
 
وقال لـ"سبق": يبدأ المنخفض الجوي مساء الثلاثاء والأربعاء شمال المملكة، ثم يتوسع على أنحاء من المملكة، وذروته يوم الأربعاء، ويستمر أيامًا عدة. وتشمل الحالة الجوية مناطق عدة من السعودية، خاصة شمال وشرق السعودية، هي (الحدود الشمالية، حقل، تبوك، ضباء، الوجه، حائل، المدينة المنورة وينبع)، مع قوة الحالة المطرية على شمال المملكة، وتكون من متوسطة إلى غزيرة. كما تكون الفرصة مهيأة على سواحل جدة ورابغ بأمطار خفيفة إلى متوسطة.
 
وتوقع الأحمدي أن تشهد مناطق شرق وغرب المملكة هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة على عموم مناطق السعودية يوم الثلاثاء، تكون مصحوبة بهبات قوية للرياح، تتجاوز سرعتها 70 ك/ س، خاصة على شمال وغرب المملكة، وقد يؤثر الغبار على تلك المناطق.
 
وبدوره، قال الخبير والمحلل الجوي تركي الجمعان إن تعمُّق الجبهة الهوائية الباردة يعطي الحالة الطابع الشتوي والخريفي. والحالة تتميز بقوة تعمق منخفض البحر الأحمر، وهو الذي يميز الحالة القادمة.
 
وبيّن الجمعان أنه من المتوقع – بمشيئة الله تعالى - أن تتحرك كتلة هوائية دافئة قبل الحالة، تسبِّب ارتفاعًا في درجات الحرارة على أغلب مناطق السعودية، وارتفاعًا لفرص الأمطار على مناطق متفاوتة من الجزيرة العربية.
 
وأشار الجمعان إلى أن الحالة يبدأ تأثيرها مساء يوم الثلاثاء القادم، الموافق ٢٨ فبراير، وتؤثر على مناطق من تبوك، تشمل تبوك ومرتفعاتها، وكذلك منطقة الجوف.
 
وأردف الجمعان بأن الحالة تتعمق أكثر يوم الأربعاء؛ لتؤثر على منطقة الحدود الشمالية، وتشمل عرعر وطريف ومنطقة حائل، مع مواصلة تأثيرها على منطقة الجوف وتبوك.
ويُتوقع أن تتمركز الحالة بشكل قوي على الحدود الشمالية يوم الأربعاء.
كما يُتوقّع أن تتقدم الحالة شرقًا لتؤثر على رفحاء وشمال غرب القصيم، وتؤثر لاحقًا على شمال غرب منطقة الرياض.
 
وتعمُّق المنخفض والجبهة الهوائية المصاحبة للمؤثر العلوي قد يلعب - بحسب الجمعان - دورًا مهمًّا في عنصر المفاجآت، ودخول مناطق أخرى في نطاق التأثير، وخروج أخرى أيضًا.
 
وقال: تبقى فرص السواحل الغربية من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة قائمة، خاصة سواحل ينبع حتى سواحل جدة، وذلك يوم الخميس المقبل. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org