"الجهني": علاج 3500 حالة سرطان للغدة الدرقية بـ "فهد الطبية"

كسل الغدة يتصدر 6 %  في النساء ونشاطها 1%
"الجهني": علاج 3500 حالة سرطان للغدة الدرقية بـ "فهد الطبية"

أكد استشاري أمراض الغدة الدرقية بمدينة الملك فهد الطبية، رئيس اللجنة المنظمة لليوم التوعوي للغدة الدرقية الدكتور ناجي الجهني، ، عن علاج 3500 حالة سرطان للغدة الدرقية في المدينة الطبية خلال الأعوام الماضية.  

جاء ذلك خلال احتفال المدينة باليوم العالمي للغدة الدرقية 2016 في مركز غرناطة مول بالرياض،  بحضور الدكتور مشبب عسيري المدير التنفيذي للشئون الطبية في مدينة الملك فهد الطبية.

وأضاف الدكتور الجهني  أن أكثر أمراض الغدة شيوعا هو كسل الغدة الدرقية في المملكة حيث تمثل نسبة 6 % لدى النساء، أما نشاط الغدة الدرقية فتشكل نسبة 1% ، وتختلف نسبة الإصابة من مجتمع لأخر حيث تتتراوح من 2- 6% في العالم  واما النشاط فيتلراوح من 0.5-2%.

وبالنسبة لأورام الغدة الدرقية فأضاف الجهني أنها تختلف حسب العمر والجنس والتاريخ العائلي وهي أورام حميدة في معظم الحالات، مشيرا إلى أن سرطان الغدة الدرقية يعتبر الثاني لدى النساء بعد سرطان الثدي والسابع لدى الرجال في المملكة.  

وبين رئيس اللجنة المنظمة أن الفعالية تهدف إلى توعية المجتمع عن الغدة الدرقية والأعراض المصاحبة لبعض مشاكل الغدة (أورام الغدة الدرقية واورام الغدة الدرقية) ، مؤكدا أن الكشف المبكر لأورام ومشاكل الغدة يسهم في نسبة الشفاء.

يشار إلى أنه شارك في الاحتفال باليوم العالمي للغدة الدرقية،عدد من المراكز الصحية مثل مركز السمنة والغدد والاستقلاب التثقيف الصحي، والتغذية الاكلينيكية، والاشعة العلاجية، والصيدلة، كرسي الأمير متعب بن عبدالله لهشاشة العظام، جامعة الملك سعود لتوعية فيتامين د ، جمعية السكري الخيرية للتوعية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org