الحديقة المائية في جزيرة "بوناكين" أشهر وجه لمحبي الرياضات البحرية في إندونيسيا

"سبق" زارتها على قارب بحري وبمسافة نحو نصف ساعة عن البر
الحديقة المائية في جزيرة "بوناكين" أشهر وجه لمحبي الرياضات البحرية في إندونيسيا

تصوير : عبدالرحمن الفيفي : بجزيرة بوناكين في منادو بسولايسي الشمالية الإندونيسية تقع أكبر وأندر الحدائق على مستوى العالم وهي الحديقة المائية وتحتضن الكنوز البحرية والبيئية والثروات البحرية والطبيعية، وتعد مياهها أشهر المياه للغطس والغوص لهواة رياضة السباحة وتحتوي الجزيرة على الشعاب المرجانية والأسماك وشوكيات الجلد والإسفنج وتعد وجهة للسياح والباحثين عن الاستجمام.

وزارت "سبق" هذه الجزيرة على قارب بحري وبمسافة نحو نصف ساعة عن البر وتبلغ مساحتها 8 كيلومترات، وشكلها مشابه لثمرة الموز.

ومياه بوناكين البحرية تصل إلى 1،566 متر في عمق خليج مانادو وتحتوي مياهها على الشعاب المرجانية والأسماك وشوكيات الجلد أو الإسفنج كما أن 7 من 8 أنواع من المحار العملاق التي توجد في العالم لا توجد إلا في هذه الجزيرة.

وعلى الرغم من الصراعات بين السكان المحليين على هذه الجزيرة وعددهم نحو 20,000 بسبب المياه الخاصة بالحديقة الوطنية البحرية إلا أنهم وبجهودهم الذاتية حافظوا على الزخم الهائل من الثروات المائية التي تعيش في بطونها.

كما أنها تضم أكثر من 70 ٪ من جميع أنواع الأسماك المعروفة في الهند وغرب المحيط الهادي ويتمكن الزائر ومن يرغب الغوص في محيط Lekuan أو فوكوي أن يجد أكثر من 33 نوعًا من الأسماك كسمكة الفراشة وسمك الهامور وأنواع مختلفة مثل سمك Gobies ذوات العيون المنتفخة والزعانف المحورة التي تسمح لهم بالتعلق على الأسطح الصلبة.

وتحرص الفنادق والمنتجعات هناك على عمل جدول حجوزات لرحلات الغوص والغطس ويوفرون عدد 2 إلى 4 غواصين وهناك أماكن غوص تناسب المبتدئين وأخرى تلائم المحترفين.

كما يُسمح بصيد الأسماك ولكن خارج حدود الحديقة باستئجار قارب بمفردك وما يلفت الاهتمام حرص هواة الرياضات البحرية الوجود فيها كما أنها ملاذ الباحثين عن الهدوء والاسترخاء على الشاطئ.

وطقسها استوائي وتبلغ درجات الحرارة فيها بين 27 إلى 29 درجة مئوية وينقسم الطقس فيها إلى الموسم الرطب ويبدأ من نوفمبر إلى منتصف شهر إبريل والأمطار متكررة وتصاحبها أحيانًا العواصف والموسم الجاف وهو من بداية شهر مايو وينتهي في شهر أكتوبر.

#سبق_في_أندونيسيا برعاية "روكو" للأدوات المدرسية والمكتبية
#سبق_في_أندونيسيا برعاية "روكو" للأدوات المدرسية والمكتبية

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org