"الخشيبان" لـ "سبق": ليس هناك رابط بين أمر الملك لحجاج قطر وبين الأزمة

استنفار جميع الجهات الخدمية في منفذ سلوى لخدمة الحجاج القطريين
"الخشيبان" لـ "سبق": ليس هناك رابط بين أمر الملك لحجاج قطر وبين الأزمة

أكد المحلل السياسي الدكتور علي بن حمد الخشيبان في تصريح خاص لـ"سبق " أن المملكة العربية السعودية ترفض جملة وتفصيلا فكرة تسييس الحج، مشيرا إلى أن أمر خادم الحرمين الشريفين الخاص بحجاج قطر قضية ذات علاقة بمكانة السعودية وموقعها في رعاية زوار الأراضي السعودية القاصدين المقدسات الإسلامية على أرض المملكة ، وليس هناك رابط بين قضية الحجاج من قطر وبين الأزمة الخليجية مع الدوحة .

وأضاف الدكتور الخشيبان أن المملكة العربية السعودية ومنذ عهد المؤسس وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان تثبت أنها في خدمة بيت الله الحرام وضيوفه ، والحقيقة أن ما أمر به الملك سلمان هو رد مباشر وصريح أن السعودية لم ولن تمنع أي إنسان من الوصول إلى أرض السعودية لتأدية الحج وأنها ترفض تسييس الحج من قبل أي دولة،لذلك أتى أمر الملك سلمان حفظه الله انطلاقا من مسؤوليات المملكة تجاه المسلمين أولا ثم تجاه شعب قطر الصديق والقريب الذي تربطه بالسعودية علاقات وثيقة بعيدا عن السلطة هناك.

وقال الخشيبان إن أمر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله يقطع كل الطرق أمام الدوحة التي تدعي أن هناك من يمنع وصول الحجاج إلى السعودية وهذا الأمر الملكي ألجم كل الأبواق التي كانت تحاول أن تستغل هذه المناسبة الدينية عبر إقحامها في المسار السياسي وهذا ما ترفضه السعودية التي تقوم على رعاية الحجاج من كل العالم.

من جهة أخرى عادت الحركة مجددا لمنفذ سلوى الحدودي بين السعودية وقطر، عقب قرار خادم الحرمين الشريفين بفتحه لاستقبال الحجاج القطريين، حيث عبر المنفذ اليوم 100 حاج قطري إلى داخل الأراضي السعودية ، وكان وصول أول حاج قطري إلى منفذ سلوى الحدودي بين السعودية وقطر في تمام الساعة 9 صباحاً .

أكد رئيس المركز فهد العتيبي أن جميع الإدارات الخدمية في المنقذ تعمل على مدار الساعة لاستقبال الحجاج القطريين بعد توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مؤكدا بأن جمار وجوازات منفذ سلوى تعمل بكافة طاقتها لإنهاء إجراءات الحجاج القطريين ومغادرتهم إلى الأراضي المقدسة، فأهلا وسهلا بالإخوة الأشقاء القطريين في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية بلدهم الثاني.

هذا وأعلنت إدارة الجوازات بالمنفذ، أنها أنجزت إجراءات 100 حاجّ قطري حتى ظهر اليوم الخميس، وذلك في أول تطبيق عملي لقرارات خادم الحرمين الشريفين.

وقال العقيد حسن الدوسري مدير جوازات منفذ سلوى أنه تم تجهيز صالة خاصة للحجاج القطريين تعمل على مدار الساعة بها قوة متكاملة من الأفراد على أتم الاستعداد.

وأضاف الدوسري تم السماح للحجاج القطريين بالدخول بمركباتهم الخاصة واعفاءهم من تصاريح الحج تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين منوها بان تم إنجاز إجراءات 100 حاج قطري ومن المتوقع زيادة العدد في الفترة المسائية.

على جانب آخر أكملت الجمارك السعودية كافة استعداداتها في جمرك منفذ سلوى لاستقبال وخدمة الحجاج القطريين الذين يرغبون في الدخول للمملكة لأداء مناسك الحج، وذلك بتوفير جميع الإمكانات البشرية والمادية والتجهيزات التقنية في الجمرك لخدمة ضيوف الرحمن، وتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لهم، وتيسير دخولهم إلى المملكة بسلام واطمئنان، لتأدية مناسكهم بكل راحة وأمن وخشوع.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org