"الداخلية السعودية" شريك رسمي لـ"جيتكس" للمرة الثانية على التوالي

الشركات الناشئة في المملكة تدفع عجلة الابتكار وتحقيق رؤية 2030
"الداخلية السعودية" شريك رسمي لـ"جيتكس" للمرة الثانية على التوالي

 أكدت وزارة الداخلية السعودية، اليوم، أن الشركات الناشئة والمشاريع الريادية في المملكة ستسهم مساهمة فعالة في تحقيق أهداف الرؤية السعودية للعام 2030، كما ستعمل على دفع القدرة التنافسية للاقتصاد الرقمي للمملكة قدماً.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن شراكة بين حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الداخلية، و"أسبوع جيتكس للتقنية"، تكون المملكة بموجبها الشريك القُطري الرسمي للحدث التقني الدولي الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة، وتعد هذه المشاركة الثانيةَ من نوعها، والذي يقام في الفترة ما بين 16 و20 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي.

 

وتدعو الرؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 إلى دعم مشاريع الأعمال التجارية الجديدة، وتعزيز البنية التحتية الرقمية، وزيادة الصادرات غير النفطية، من أجل تمكين المملكة من الارتقاء من المرتبة 20 إلى المرتبة 15 على لائحة أقوى الاقتصادات في العالم.

 

ومن المتوقع أن يشهد التحول الرقمي في قطاعات اقتصادية رئيسة، مثل التعليم والرعاية الصحية والنفط والغاز والمدن الذكية؛ تسارعاً يقود الإنفاق السعودي على تقنية المعلومات والاتصالات للوصول إلى مستوى قياسي قدره 35 مليار دولار في العام 2016، وفقاً للجزء الخاص بالمملكة العربية السعودية من تقرير شركة الأبحاث "آي دي سي" للتوقعات المستقبلية.

 

وتشير أرقام شركة الاتصالات السعودية إلى أن المملكة تضمّ ثالث أعلى معدل في العالم لانتشار الهواتف الذكية، بواقع 72 %، فضلاً على أعلى استخدام لخدمة "يوتيوب" في العالم.

 

ويكمن التحدي الماثل اليوم في هذا المضمار في تحوّلِ المجتمع السعودي من مجتمعٍ مستهلكٍ للتقنيات إلى مُنتجٍ لها ومبتكرٍ في مجالاتها، بحسب وزارة الداخلية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية "المهندس محمد العسيري": "أصحاب المشاريع الريادية السعوديون اليوم باتوا أفضل تعليماً وأكثر فطنة وذكاء من الناحية الرقمية، وسينجحون في الأخذ بزمام التحوّل الرقمي في القطاعين العام والخاص، وذلك في مبادرات تتراوح بين الفصول الدراسية والمستشفيات المرتبطة بالإنترنت والابتكارات في مجال المدن الذكية".

 

وأضاف: "تحرص الحكومة السعودية في سياق شراكتها مع أسبوع جيتكس للتقنية، كشريك قُطري رسمي، على ضمان أن تزيد المؤسسات وأصحاب المشاريع الريادية السعودية من وتيرة السعي إلى تحقيق أهداف الرؤية السعودية 2030 الرامية إلى بناء اقتصادنا القائم على المعرفة".

 

وتعمل مسرّعات الأعمال وحاضنات الأفكار على تعزيز ثقافة الشركات والمشاريع الناشئة في المملكة، ومن ذلك برنامج "بادر" لحاضنات التقنية، التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبرنامج "إنسباير يو" من شركة الاتصالات السعودية، وهما مبادرتان تدعمان الشركات الناشئة الرقمية وتبرمان اتفاقيات شراكة دولية ذات تأثير عالمي.

 

ومن المقرر أن تكون كلتا المبادرتين حاضرتين مع المشاركين الرئيسين في فعالية حراك الشركات الناشئة في جيتكس، التي تشكّل معرضاً ومؤتمراً وبرنامجاً للتواصل، ويهدف هذا الحراك لأن تكون فعالية الشركات الناشئة الأبرز على الصعيد العالمي هذا العام؛ إذ يعتزم استضافة 350 من رواد الأعمال و250 مستثمراً من 55 بلداً.

 

وفي هذا السياق، قال المتحدث وفق برنامج "إنسباير يو": "المملكة العربية السعودية تنطوي على ثروة بشرية كبيرة مثلما تنعم بثروات طبيعية وافرة، وما لدى السعوديين من أفكار تجارية واعدة ومواهب مهنية متخصصة".

 

وأضاف: "تساهم مسرّعات الأعمال وحاضنات الأفكار في إيجاد منظومة توجيه ودعم مالي ومهني متكاملة تمكّن السعوديين من أصحاب المشاريع الريادية من إحراز النجاح وتحقيق الازدهار، ولن تكون فعالية حراك الشركات الناشئة في جيتكس إلا فرصة ثمينة لمساعدة هؤلاء على بناء علاقات دولية مثمرة".

 

هذا وتُظهر الدراسات وقوع اختيار خريجي الجامعات السعوديين بنحو متزايد، على قطاع تقنية المعلومات للعمل، وأن نصف المتطلعين إلى العمل في هذا القطاع يريدون أن يكونوا من رواد المشاريع التجارية والمبتكرين، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن شركة استشارات التوظيف "يونيفيرسم" بعنوان "الشركات الأكثر جذباً للموظفين في المملكة العربية السعودية في 2016".

 

ويُظهر التقرير أن غالبية خريجي الهندسة وتقنية المعلومات "61 %" يفضّلون العمل في وظائف بمجالات تقنية المعلومات والاتصالات. كما يُشير التقرير إلى أن شركات التقنية العالمية العملاقة، مثل آبل وجوجل ومايكروسوفت، تعتبر من بين أكبر عشر شركات جاذبة لرواد الأعمال السعوديين وخريجي تقنية المعلومات.

 

وتستعدّ المملكة للمشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية بأكبر حضور لها في تاريخ الحدث على الإطلاق، دعماً لتنمية المواهب العاملة في تقنية المعلومات والاتصالات.

 

ويُنتظر أن تكون نصف الجهات العارضة السعودية من بين الجهات التي تشارك في الحدث للمرة الأولى، وستشمل قائمة كبار العارضين: شركة العِلم لأمن المعلومات، ووزارة العدل، وموبايلي، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وشركة الاتصالات السعودية، والشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني، الذراع التقنية لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

 

من جانبه، رأى "أحمد الخاجة" النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي الجهة المنظمة لأسبوع جيتكس للتقنية؛ أن مشاركة حكومة المملكة العربية السعودية شريكاً قُطرياً رسمياً لدورة 2016 من جيتكس تُبرز الحرص الحكومي على الالتزام بإحداث التحوّل الرقمي المنشود في جميع أرجاء البلاد".

 

وقال: "سيلعب أسبوع جيتكس للتقنية دوراً مهماً في توطيد أواصر العلاقات التي تربط قطاع التقنية الناشئ في المملكة بالأسواق العالمية، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع سريع النمو".

 

ومن المنتظر أن ينصبّ تركيز أسبوع جيتكس للتقنية، بالإضافة إلى الشركات الناشئة، على التقنيات الحديثة الناشئة، مثل تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، والطائرات المسيّرة عن بُعد، والروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد.

 

وسيقدّم برنامج مؤتمر أيام القطاعات الرئيسة مجموعة من الخبراء العالميين الذين يعتزمون الحديث حول التأثير الذي تُحدثه هذه التقنيات في مختلف قطاعات الأعمال.

 

جدير بالذكر أنه يمكن زيارة الموقع www.gitex.com للحصول على معلومات أوفى عن الحدث والتسجيل للمشاركة فيه.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org