"الدفاع المدني" ينفذ فرضيات لمواجهة مخاطر قد تواجه الحجيج بالمشاعر المقدسة

ينظم دورات يومية للوصول لأعلى جاهزية لضمان سلامة ضيوف الرحمن
"الدفاع المدني" ينفذ فرضيات لمواجهة مخاطر قد تواجه الحجيج بالمشاعر المقدسة

في إطار الاستعدادات المكثفة والنوعية لموسم الحج، بدأت قيادة قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج 1438هـ، ممثلة في شؤون العمليات والحماية المدنية جراء الفرضيات التدريبية العملية لمواجهة عدد من المخاطر الافتراضية التي قد تقع أثناء وجود الحجيج في مشاعر منى ومزدلفة وعرفات.

وفي التفاصيل، نفذ الدفاع المدني فرضية لمواجهة الأخطار المُحتملة بمشاركة وحدات الدفاع المدني المتخصصة وفرق الإخلاء الطبي بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المعنية، حيث تختبر قيادة قوات الدفاع المدني من خلال هذه الفرضية جاهزية الاستعداد لمواجهة مثل هذه النوعية من المخاطر بما في ذلك خطط الدعم والإسناد.

ومن المقرر أن تنفذ قوات الدفاع المدني، غداً الخميس، فرضية لمواجهة احتمالات انهيار مبنى مأهول بالحجاج بالمنطقة المركزية في العاصمة المقدسة.

ويتواصل برنامج الفرضيات النوعية عصر يوم الجمعة 3 ذو الحجة بفرضية للتصدي احتمالات تدافع الحجاج بنهاية شارع صدقي من جهة منشأة جسر الجمرات، وفي صباح يوم السبت 4 ذو الحجة تنفذ قوات الدفاع المدني فرضية لمواجهة حريق كبير بمخيمات بمشعر عرفات والواقعة بجوار محطة القطار (عرفات 2)، فيما تقيم مساء يوم السبت 4 ذو الحجة فرضية خاصة بمخاطر تدافع الحجاج في محطة القطار (مزدلفة 2) بمشعر مزدلفة.

إضافة إلى ذلك تجري قيادة قوات الدفاع المدني بالحج مساء يوم الأحد 5 ذو الحجة بمقر قوة الطوارئ والإسناد بالحج، تمريناً مشتركاً بين مراكز ووحدات المواد الخطرة المشاركة بمهمة الحج من الدفاع المدني، والفصيل الكيميائي من وزارة الدفاع ومشاركة وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر والخدمات الطبية بوزارة الداخلية ووزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني والمستشفيات الخاصة، وتضمن التمرين تنفيذ فرضية استخدام مادة كيميائية.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني أن هذه الفرضية الميدانية النوعية تأتي ضمن الخطة التدريبية لقوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج للوصول لأعلى درجات الجاهزية لجميع الوحدات والفرق الميدانية لأداء مهامها في مجال الإطفاء والإنقاذ المائي والسلامة والإسعاف وغيرها من أعمال الدفاع المدني.

كما تمثل هذه الفرضيات اختباراً لكافة الآليات والمعدات وذلك من خلال برامج التدريب التنشيطي للوحدات في مواقع تمركزها بالمشاعر وبما يتناسب مع المهام المناطة بها وكذلك من خلال الفرضيات التطبيقية والتي يشارك فيها فريق تدريب الدفاع المدني بالحج، والعملية التي يتم تنفيذها تحت إشراف عمليات الدفاع المدني، وإدارة الحماية المدنية وبالتنسيق مع كافة الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج.

وأشارت مديرية الدفاع المدني إلى أنه إلى جانب هذه الفرضيات تنظم دورات تدريبية يومية على رأس العمل للوصول إلى أعلى مستوى من الجاهزية لدى كافة فرق ووحدات الدفاع المدني بما يضمن راحة وسلامة ضيوف الرحمن.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org