الرئيس الإيراني يدعو إلى "سرعة" محاكمة المسؤولين عن هجوم السفارة السعودية

في رسالة للسلطة القضائية واصفاً المعتدين بـ"المجرمين"
الرئيس الإيراني يدعو إلى "سرعة" محاكمة المسؤولين عن هجوم السفارة السعودية

طلب الرئيس حسن روحاني من القضاء الإيراني سرعة محاكمة مَنْ هاجموا السفارة السعودية في طهران.

ووجَّه الرئيس الإيراني حسن روحاني رسالة إلى السلطة القضائية، يفوض فيها الجهات المختصة ببدء التحقيق المباشر والفوري في قضية مهاجمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

وأوضح روحاني في رسالته أن العمل بهذا التحقيق يجب أن يبدأ على الفور؛ ليتمإنجازه بالسرعة القصوى.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني ندَّد الرئيس روحاني مرة أخرى بالهجوم على البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين في طهران ومشهد، معتبراً أنها خطوة خاطئة، وغير قانونية، وداعياً في الوقت ذاته وزارتَيْ الأمن والداخلية للتصدي بقوة للعناصر التي لعبت دوراً في هذا الحادث أو قصّرت في التصدي له.

ووصف روحاني الذين هاجموا البعثتين بالمجرمين، سواء فعلوا ذلك جهلاً أو نتيجة ارتباطاتهم، داعياً جهاز القضاء أيضاً إلىمتابعة الموضوع فوراً. وأشار إلى أن المقار الدبلوماسية والضيوف الدبلوماسيين يتمتعون بحصانة وفق القوانين المحلية والدولية، وأن أي إجراء ضدهم يتعارض مع القانون والأحكام الشرعية، وينتهك حرمة النظام الإيراني، ولا يختلف عن الهجوم على بيوت سائر الناس.

كما اعتبر أن مثل هذه الهجمات تُعَدُّ خطأ في أي بلد كان، وقال إن ذلك يتعارض مع الثقافة الإسلامية والوطنية للشعب الإيراني، وشدَّد على أن الذين هاجموا البعثتين بعيدون عن الثقافة الإسلامية الإيرانية والقوانين.

كما قال الرئيس روحاني إن إيران تدعوإلى الاستقرار وإرساء الأمن ومكافحة الإرهاب بشكل حقيقي، وتوثيق الصداقة والأخوَّة مع دول المنطقة كافة. وأكد "نحن ندعو الحكومة السعودية إلى التعويض عن أخطائها السابقة، وأن تكف عن نهجها الخاطئ".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org