الرياض.. مركز الملك فهد الثقافي ينظم ليالي الشعر النبطي.. غدًا

الرياض.. مركز الملك فهد الثقافي ينظم ليالي الشعر النبطي.. غدًا

تحت رعاية الأمير بدر بن عبدالمحسن، يقيم مركز الملك فهد الثقافي وضمن نشاطه الثقافي لعام 2017م، ليالي الشعر النبطي يوم غد الثلاثاء ويستمر ليوم الأربعاء.

وأوضح محمد بن عبدالله السيف، المشرف العام على مركز الملك فهد الثقافي قائلاً: هذه الليالي تأتي ضمن نشاطات المركز الثقافية للاحتفاء بالشعر النبطي وأعلامه، وللتأكيد على أهميته في مسيرتنا الثقافية ودوره كمصدر تاريخي مهم. 

وقال السيف: إن هذه الليالي ستحتضن في يومها الأول "ندوة الوفاء"، التي سيتم من خلالها تكريم عدد من أعلام الشعر النبطي الذين رحلوا خلال الفترة الماضية، وهم: أحمد الناصر الشايع ورشيد الزلامي وسعد بن جدلان ومساعد الرشيدي، وسيحاضر فيها عدد من النقاد والباحثين، وهم: عبدالله الزازان وتركي الغنامي وعواض العصيمي وعبدالرحمن الدعرمي، وسيدير هذه الندوة الشاعر مشعل الفوازي. 

وسيقدم الدكتور سعد الصويان محاضرة بعنوان"مسرحة الفنون الشعبية: شعر القلطة نموذجاً"، أما في اليوم الثاني، فأوضح السيف أن الفعاليات ستتضمن ندوة بعنوان "الشعر النبطي: قراءات معرفية" يشارك فيها الدكتور عبدالسلام الوايل عن الشعر النبطي وأهميته كمصدر بحثي، والدكتور سعود الصاعدي بورقة بعنوان "الشعر الفسيح: مفهوم إبداعي مشترك".

كما سيلقي الدكتور مارسيل كوبر شوك محاضرة عن الشاعرين حميدان الشويعر وعبدالله بن سبيّل. 

وأضاف السيف أن هذه الليالي ستحتضن أمسيتين شعريتين يشارك فيها عدد من الشعراء، منهم: خالد المريخي وعبدالله الشريف وعبدالله عبيان وسعيد بن مانع وفيصل اليامي ومحمد الدحيمي. 

وسيحتضن بهو المركز خلال هذه الليالي عدداً من الفعاليات المصاحبة مثل العرضة والربابة، والمعرض الفوتوغرافي لأغلب رموز وأعلام الشعر النبطي، والمتاحف الشعبية. 

وختم السيف قائلاً: سنقوم في المركز بطباعة أوراق المحاضرات العلمية وأوراق ندوة الوفاء وضمها في كتاب واحد، ليتم توزيعه على الجمهور مجاناً، وعلى محبي الشعر النبطي ممن لم يتمكن من الحضور. ودعا السيف الشعراء الذين صدرت لهم دواوين شعرية ويرغبون بتوقيعها أو بيعها خلال هذه الليالي التقدم لإدارة المركز حيث سيتم تخصيص جناح لبيع الكتب، ومنصة للتوقيع. وقدّم شكره للأمير بدر بن عبدالمحسن على رعايته لهذه الليالي وذكر أن وجود وحضور قامة شعرية كبيرة مثل البدر ورعايته لهذه الليالي تعتبر داعماً كبيراً لأنشطة المركز الثقافية وتشريف لنا وللشعراء المشاركين.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org