"السفياني": فلكيّاً .. الإثنين 6 يونيو أول أيام شهر رمضان

سيتم التحرّي السنوي في منطقة الهدا بالطائف .. الأحد
"السفياني": فلكيّاً .. الإثنين 6 يونيو أول أيام شهر رمضان

يحدث الاقتران الفلكي لهلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1437هـ، في الساعة 06:01 صباح يوم الأحد الخامس من يونيو، في حين تغرب الشمس في هذا اليوم في الساعة 07:01 مساءً، ويغرب الهلال في الساعة 07:23 مساءً بتوقيت السعودية، فيما يمكث الهلال في أفق مكة المكرّمة الغربي لمدة 22 دقيقة بعد الغروب.

وقال الباحث الفلكي، المشرف على جمعية آفاق لعلوم الفلك والفضاء، الدكتور شرف السفياني: "أكبر فترة مكوث للهلال في الأفق بعد غروب الشمس في جنوب إفريقيا، وبالتحديد في مدينة كيب تاون، حيث يمكث الهلال 42 دقيقة وهي فترة كافية لرؤية الهلال بالعين المجردة في حال صفاء الجو".

وأضاف: "موقع الهلال يقع جنوب الشمس، وقرناه نحو الجنوب ويسمّى هلالاً جنوبياً، أما زاوية الاستطالة فما بين مركز القمر والشمس فهي سبع درجات ونصف الدرجة، ويكون حينها عمر الهلال نحو 13 ساعة، وإضاءة سطحه 0.45 % من إضاءة القمر البدر".

وأردف: "من خلال هذه الحسابات الفلكيّة القطعية نجد أن الشرطين الأساسيين لدخول الشهر الجديد، شهر رمضان المبارك، قد تحقّقا وهما ولادة الهلال قبل غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شعبان، ثم غروب الهلال بعد غروب شمس يوم 29 من شهر شعبان".

وتابع: "بهذا يكون الإثنين 6 يونيو 2016 م  فلكيّاً هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام 1437هـ".

وقال "السفياني": "سيتم التحرّي السنوي في منطقة الهدا بالطائف، دكة بافيل، المطلة على الأفق الغربي والمرتفعة عن سطح البحر قرابة ثلاثة آلاف متر، من بعد ظهر يوم الأحد 29 شعبان لعام 1437 هـ، حتى غروب الشمس".

وأضاف: "ستتم مراقبة حركة الهلال، ومحاولة تصويره في أثناء التحرّي باستخدام تقنية كاميرات CCD المتصلة بالتلسكوب، ولمَن يرغب في معرفة التفاصيل أو المشاركة يمكنه التواصل على حساب الجمعية بـ "تويتر" @hsss_sa أو عن طريق جوّال الجمعية 0544101048".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org