"السلمان": "جامعة الملك سعود" تنفق سنوياً 300 مليون ريال للبحث العلمي

خلال تسليمه جائزة "طارق القصبي" للفائزين
"السلمان": "جامعة الملك سعود" تنفق سنوياً 300 مليون ريال للبحث العلمي

كشف وكيل جامعة الملك سعود "الدكتور عبدالله السلمان"؛ أن الجامعة تنفق سنوياً نحو 300 مليون ريال لدعم حركة البحث العلمي، مشيراً إلى أن نصيب الجامعة من بحوث الخطة الوطنية يصل لنحو 40 %.

 

ولفت "السلمان" إلى أن مجلس الجامعة أقر اللائحة التنفيذية لصندوق البحث العلمي، الذي جاء مؤخراً بموافقة سامية لجميع الجامعات السعودية، قائلاً: إن الصندوق سيقدم مرونة كبيرة للباحثين في كيفية التصرف في الأموال التي يستقبلها، سواء من الداعمين من رجال الأعمال أو الشركات المهتمة بالبحث العلمي بحيث يكون لهذا الصندوق رئيس مجلس إدارة يعيّن من مجلس الجامعة، ويقوم بترتيب الأولويات لدعم البحوث العلمية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 

جاء ذلك في تصريحات صحافية عقب رعايته مؤخراً حفل جائزة المهندس طارق القصبي للتميز في الهندسة المدنية في نسختها الثانية للعام الجامعي 1435- 1436هـ، الذي أقيم بقاعة الدرعية بمقر الجامعة بالرياض.

 

وعبر "السلمان" عن اعتزازه بمبادرة "المهندس طارق القصبي" ودعمه الشخصي للبحث العلمي بشكل مباشر، لافتاً إلى أن مثل هذه المبادرات تساهم بشكل كبير في تطوير الحركة البحثية والعلمية في المملكة.

 

وأكد "المهندس طارق القصبي" في كلمة ألقاها في الحفل؛ أن مبادرته بالجائزة جاءت لتحفيز وتشجيع البحث العلمي في كلية الهندسة التي تخرج منها. ورداً لبعض الجميل لهذه الجامعة العريقة ومعالجة المشاكل والقضايا التي نعاني منها في قطاع الهندسة المدنية، وتحتاج إلى حلول لها، مشدداً على ضرورة دعم البحث العلمي في كافة المجلات. وقال: إن البحوث تنهض بالأمم المتوافقة مع العلم الصحيح والسليم، وخاصة أن المسلمين هم سباقون في مجالات العلم والمعرفة.   

 

الجدير بالذكر أنه تقدم للجائزة 87 بحثاً، وتم ترشيح 10 بحوث، وفي مرحلة التحكيم النهائية فاز بحثان؛ الأول في مجال هندسة الإنشاءات للباحث "الدكتور طارق المسلم" وفريقه البحثي، والثاني في مجال الهندسة البيئية للباحث "الدكتور وليد زاهد".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org