"السوق المالية" تستحدث إدارة للإشراف على مراجعي حسابات الشركات

"البراك" أكد أهميتها لرفع مستوى الشفافية وتنمية الثقة بالتقارير والقوائم
"السوق المالية" تستحدث إدارة للإشراف على مراجعي حسابات الشركات

استحدثت هيئة السوق المالية إدارةً عامةً للإشراف على مراجعي حسابات الشركات المدرجة بالسوق المالية ومؤسسات السوق المالية، بالإضافة إلى إنشاء لجنة مكونة من ممثلين من جهات حكومية معنية وأشخاص مستقلين من ذوي الخبرة والاختصاص، وذلك وفق الخطة الاستراتيجية للهيئة.

وفي التفاصيل، أكد الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك، نائب رئيس مجلس الهيئة، أهمية استحداث هذه الإدارة واللجنة؛ نظراً للحاجة إلى رفع مستوى الشفافية في السوق وتنمية الثقة بالتقارير والقوائم المالية، وإلى إيجاد جهة مكافأة لما لدى الأسواق المالية الدولية.

وأوضح "البراك" أن هذا من شأنه تعزيز جذب الاستثمارات الأجنبية والإدراج المشترك، وذلك بناء على دراسة الهيئة لأفضل الممارسات الدولية في الرقابة على مكاتب المحاسبة التي تراجع القوائم المالية للجهات الخاضعة لإشراف هيئات أسواق المال.

وقال "البراك": إن الإدارة واللجنة تهدف بشكل أساسي إلى تحديد المعايير والشروط الواجب توافرها في مراجعي حسابات الشركات المدرجة ومؤسسات السوق المالية، وتسجيل المراجعين المرخصين من وزارة التجارة والاستثمار والمقيدين في سجل المحاسبين القانونيين الراغبين في مراجعة القوائم المالية للشركات المدرجة في السوق المالية السعودية والمستوفية للشروط ومراقبتها والتفتيش عليها في نطاق اختصاصها، والمساهمة مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين في رفع جودة التقارير المالية للشركات المدرجة، مما سيعزز الثقة في تلك التقارير.

وأكدت الهيئة أنها تعمل على التطوير المستمر انطلاقاً من دورها في تنظيم ومراقبة أعمال ونشاطات الجهات الخاضعة لرقابتها وإشرافها، واستمرار جهودها وفقاً لمهامها النظامية لتبني الإجراءات والمبادرات الملائمة التي من شأنها حماية المستثمرين وتحسين وتطوير وزيادة الثقة بالسوق المالية السعودية، مما يزيد من جاذبيتها لاستقطاب الاستثمارات المحلية والعالمية.

يُذكر أن نظام السوق المالية أتاح للهيئة وضع الشروط والمعايير التي يجب توافرها في مدققي حسابات الجهات الخاضعة لإشراف هيئة السوق المالي. وستعلن الهيئة عن التطورات المرتبطة بالإشراف على مراجعي حسابات الشركات المدرجة ومؤسسات السوق المالية خلال الفترة المقبلة.​

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org