"السياحة": أكبر واحة مروية في العالم تتهيأ لدخول "اليونسكو"

سيقدم الملف بعد 180 يوماً
"السياحة": أكبر واحة مروية في العالم تتهيأ لدخول "اليونسكو"

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن ملف ترشيح الأحساء للتسجيل في قائمة التراث العالمي سيقدم لليونسكو في 31 يناير 2017م.
 
جاء ذلك في حلقة نقاش استضافتها الجمعية السعودية لعلوم العمران في الأحساء، ضمن 10 مواقع جديدة في قائمة التراث العالمي، وهي: درب زبيدة، وطريق الحج الشامي، وطريق الحج المصري، وسكة حديد الحجاز، وقرية الفاو، وقرية رجال ألمع التراثية، وقرية ذي عين التراثية، وواحة الأحساء، وموقع الفنون الصخرية في بئر حمى بمنطقة نجران، وحي الدرع بدومة الجندل بمنطقة الجو.
 
 وكانت هيئة السياحة والتراث الوطني قد نجحت في تسجيل أربعة مواقع سعودية في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وهي: موقع الحجر (مدائن صالح)، والدرعية التاريخية، وجدة التاريخية، والرسوم الصخرية بمنطقة حائل.
 
 وتطلب اليونسكو ضرورة إعداد ملف متكامل، يبرز القيمة الطبيعية والتراثية للأحساء، وهي من أكبر الواحات الزراعية على مستوى العالم، والمأهولة بالسكان مع تنامي مساحتها الزراعية، وحفاظها على نظام ري شبه تقليدي.
 
 وما يميز واحة الأحساء مبانيها التراثية كوسط الهفوف، وقصر إبراهيم، والمدرسة الأميرية، وموقع مسجد جواثة الأثري، وتميز مواقعها الطبيعية كهوف جبل القارة، وقنوات الري، وكتلة النخيل، وبحيرة الأصفر، ومنفذها البحري على العقي.
 
كما يتطلب الملف وفق آراء الخبراء المعنيين بيان الحالة القانونية، والتنظيمات الإدارية، وكيفية المحافظة عليها والتطوير.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org