"السياحة" تنظم 8 معارض للآثار الوطنية برعاية خادم الحرمين

في الفترة من 17 - 19 من صفر للعام المقبل بالرياض
"السياحة" تنظم 8 معارض للآثار الوطنية برعاية خادم الحرمين

تنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، في الفترة من 17 -19 من شهر صفر من العام القادم 1439هـ ثمان معارض للآثار الوطنية في الرياض.

وتأتي هذه المعارض ضمن فعاليات الملتقى الأول للآثار الوطنية في المملكة بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، ووزارات "الشؤون البلدية والقروية، والثقافة والإعلام، والتعليم"، وعدد من مؤسسات الدولة ذوات العلاقة وفق ما جاء بموقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وتتنوع هذه المعارض لتبرز للحضور التراث الوطني بمختلف أنواعه وأشكاله وتشمل معرض روائع آثار المملكة، ومعرض الصور التاريخية، ومعرض رواد العمل الأثري، ومعرض الكتب المتخصصة في مجال الآثار، ومعرض الآثار المستعادة، ومعرض المكتشفات الأثرية، ومعرض عناية واهتمام ملوك المملكة بالتراث الوطني بالمشاركة مع دارة الملك عبدالعزيز، ومعرض مصور عن مشروع ترميم محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة بالمشاركة مؤسسة التراث الخيرية.

كما سيقام على هامش الملتقى المؤتمر العلمي الذي يقدم أوراقاً علمية تغطي جميع الفترات التاريخية من فترة ما قبل التاريخ حتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري -20م، حيث تشمل محاور المؤتمر العلمي، آثار ما قبل التاريخ، والرسوم الصخرية، وطرق التجارة والحج، وآثار الجزيرة العربية قبل الإسلام، وآثار العصور الإسلامية، والعمارة والفنون، والآثار الغارقة، والكتابات القديمة والإسلامية، ومواقع التراث الشفهي.

إضافة إلى ذلك سيتم تنظيم ورش عمل تناقش عددًا من القضايا المحددة في مجال الآثار، مثل التقنيات الحديثة في مجال الآثار، ودور الإعلام والمواطن في التوعية بأهمية الآثار، وحماية الآثار (الأنظمة والتشريعات، التأهيل والتطوير، البحث العلمي، التجارب الدولية)، وتزوير الآثار والكنوز المزعومة، والهوية والتراث الوطني، والآثار والمستقبل.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org