"الشؤون الإسلامية": واقعة الخطيب حدثت قبل 5 سنوات.. وحاليًا موقوف بحُكْم شرعي

تبرأت منه في مداخلة على "الإخبارية".. والسديري يؤكد: "عُرف باقتحام المنابر عنوة"
"الشؤون الإسلامية": واقعة الخطيب حدثت قبل 5 سنوات.. وحاليًا موقوف بحُكْم شرعي

أكد نائب وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الدكتور توفيق السديري، في مداخلة هاتفية ببرنامج استوديو الإخبارية أن ما ظهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي من وصف خطيبٍ أهالي طالبات الطب بـعديمي الغيرة واقعة حدثت منذ خمس سنوات، لكنها انتشرت هذه الأيام على مواقع التواصل، موضحًا أن الخطيب ليس من خطباء الوزارة.
 
 وأشار إلى أن الخطيب ممن عُرفوا باقتحام المنابر عنوة، وتم الرفع عنه من قِبل الوزارة للجهات المختصة، ومعالجة وضعة في حينه، ورُصد عليه تجاوزات أخرى، حتى أنه أُحيل للمحاكمة، وصدر بشأنه حكم شرعي، وهو يقضي العقوبة الآن. مبينًا أنه ليس من منسوبي الوزارة.
 
 وعن اختيار الخطباء أضاف السديري: "هناك لجان وآلية معلنة. أولاً: لا بد أن يكون الشخص مؤهلاً تأهيلاً شرعيًّا من إحدى الجامعات السعودية، كما يخضع لامتحان تحريري، ومقابلة لجنة، وإذا تم اجتيازه من قِبل اللجنة تُستكمل الإجراءات النظامية من المجلس الأمني، ثم بعد تعيينه هناك متابعة لمعرفة أسلوبه في الخطابة، ويتم توجيهه، وإذا وُجدت ملاحظات تُعالج في حينها".
 
 وحول العقوبات المترتبة على حدوث تجاوزات أضاف: حددها النظام حسب الخطأ، وهى تبدأ باللوم، ثم الإنذار، وبعد ذلك الخصم من المكافأة الشهرية، وإن لزم الأمر نلجأ إلى الجهات القضائية".
 
 وبيّن نائب وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أن السعودية لديها 100 ألف مسجد، منها 15 ألف جامع، بها 100 ألف إمام، منهم 15 ألف خطيب، ونسبة المتجاوزين منهم ضئيلة جدًّا. لافتًا إلى أن الوزارة تسعى إلى منع مثل تلك الظواهر من الانتشار، وتضع خطباءها محل ثقة؛ ليؤدوا واجبهم الوطني والشرعي.
 
 وأكد "السديري" أن هناك مراقبًا في كل حي معيَّنًا من قِبل الوزارة، وقال: "الشكاوى التي تأتي من المراقبين والأهالي نرصدها، ويتم التعامل معها في حال وجود مخالفة".
 
 ودان المفتي العام للسعودية اليوم حديث الخطيب السابق، وطالب وزارة الشؤون الإسلامية باستصلاح الأئمة والخطباء.
 
 وكانت "سبق" قد انفردت في الثلاثين من محرم بالإشارة إلى صدور حكم ابتدائي على الخطيب السابق، يقضي بالسجن لمدة 45 يومًا متتالية، عقب خطبته الشهيرة التي تم تداول تسجيل صوتي لها، وهاجم فيها الممثل المعروف ناصر القصبي. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org