"الشرطة العسكرية" تستعرض مضبوطاتها..وإحباط تهريب "الحشيش" بالمرتبة الأولى

جاء تهريب الأموال ثانيًا والهواتف ثالثًا وضبط المخالفين رابعًا
"الشرطة العسكرية" تستعرض مضبوطاتها..وإحباط تهريب "الحشيش" بالمرتبة الأولى

أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون، العميد الدكتور أيوب بن نحيت، استمرار انعقاد فعاليات اجتماع مديري سجون المناطق للعام ١٤٣٨هـ بمركز تدريب السجون بمحافظة جدة.

وفي التفاصيل، شهد اليوم الأول تقديم ورقةمهمة للاجتماع، الذي رأس جلسات أوراق الأعمال فيه مدير الإدارة العامة للشرطة العسكرية، العميد ماجد بن بندر الدويش، الذي بين أن الورقة الموسومة بـ"متطلبات المنظومة الأمنية في حماية منشآت السجون" نوقشت من قِبل العقيد الدكتور شايع بن سعد القحطاني والمقدم فايز بن مبارك الأحمري.

وأوضح "الدويش" أنه تم عرض الإنجازات التي تقدمها الإدارة العامة للشرطة العسكرية بالسجون، وقد تصدرت مادة الحشيش المخدرة قائمة الممنوعات التي أُحبط تهريبها قبل دخولها عبر البوابات الخارجية وحول أسوار السجون في جميع مناطق السعودية، وذلك خلال الفترة من غرة المحرم 1438هـ حتى 29 رمضان1438هـ؛ إذ بلغ عدد الجرامات المصادَرَة 3626.15 جرام، تليها مواد مخدرة تحت تصنيف (متنوعة) بـ 6411، ثم الحبوب المخدرة بـ 6190 حبة.

وبيَّن مُعدِّو الورقة أن محاولات تهريب المبالغ المالية تأتي في المرتبة الثانية؛ إذ بلغ مجموع المبالغ المضبوطة 46441 ريالاً، فيما جاء في المرتبة الثالثة محاولات تهريب الهواتف والشرائح؛ إذ أُحبط تهريب 231 جوالاً و263 شريحة و315 شاحنًا للهاتف وبعض مستلزمات الاتصال.

وجاء في المرتبة الرابعة ضبط الأشخاص؛ إذجرى إيقاف عاملين في السجون مدنيين وعسكريين مخالفين بمجموع 48 شخصًا. وجاءت محاولات الهروب في آخر القائمة بثلاث محاولات فاشلة.

وتعد الشرطة العسكرية الجهة المناط بها تأمين الحراسة حول مقار السجون في النقاط الأمنية كافة، الثابتة والمتحركة، وتنظيم عمليات الدخول والخروج لتلك المنشآت وفق القواعد الأمنية، والقبض على المطلوبين من العاملين، وتنفيذ ما يصدر بحقهم من أحكام.

وقدَّمت إدارة الشرطة أكثر من 135 دورة للضباط، و1506 للأفراد العاملين فيها. وشملت الدورات دورات في مكافحة الإرهاب،ودورات تأسيسية وتأهيلية، وأسلحة ورماية ومهارات التفتيش، وصد هجوم مسلح، وأمنوحماية المواقع.

وتطبِّق الشرطة العسكرية 10 أنظمة تقنية لحماية السجون وإحباط محاولات التهريب كافة، تتضمن بوابات كشف المعادن، وأجهزةتفتيش الحقائب، ودائرة المراقبة التلفزيونية، والبوابات الأمنية الذكية، ونظام الشرطة العسكرية، ونظام الإنذار المبكر، وأجهزةالتواصل اللاسلكي بعيدة المدى، ونظام تتبُّع المركبات، وصالة استقبال المراجعين الذكية.

يُذكر أن هذه الورقة قُدِّمت من قِبل كل من قائد سرية الشرطة العسكرية في سجن بريمان العامبجدة الرائد علي بن راشد الزهراني، وقائد سرية الشرطة العسكرية في الإدارة العامةلإصلاحية الرياض النقيب محمد القديري، وقائد فصيل أمن المقر بالجهاز الرئيسي الملازم أولأحمد الدهام.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org