الشرقية.. ضخ مليون و650 ألف مليون م3 من الأمطار للخليج

3  ساعات فترة تصريف المياه في حي الفاخرية بالدمام
الشرقية.. ضخ مليون و650 ألف مليون م3 من الأمطار للخليج

 وجه أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير بتكثيف عمليات سحب مياه الأمطار من أمام المساجد والجوامع والمدارس والطرق الشريانية والشوارع الرئيسة والتجمعات السكنية وغير المخدومة بشبكات تصريف مياه الأمطار.

وقال مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان: كمية الأمطار التي تم تصريفها خلال الـ١٢ ساعة الماضية بلغت مليون و 650 ألف متر مكعب بدأت من الساعة السادسة من مساء الخميس (٢٤/٦/١٤٣٨هـ) وحتى السادسة من صباح هذا اليوم الجمعة (٢٥/٦/١٤٣٨هـ).

وأضاف: تم تصريف جميع هذه الكميات وضخها إلى مياه الخليج عبر محطات تصريف مياه الأمطار والتي تبلغ ٤٣ محطة.

وأشاد "الصفيان" بتعاون عدد من الجهات الحكومية في الحالة المطرية التي شهدتها المنطقة الشرقية يوم أمس الخميس أبرزها فرع وزارة النقل والمواصلات بالمنطقة الشرقيةً، وإدارة المياه، وإدارة المرور وإدارة الدفاع المدني مثمناً تعاونهم ومجهوداتهم في العمل مع الأمانة.

وأردف: جميع الفرق الميدانية تمكنت من تطبيق خطة الطوارئ التي وضعتها الأمانة، من خلال انتشار جميع الفرق في مواقع تجمعات المياه بشكل سريع، إضافة إلى توزيع العمل.

وتابع: جاء تنفيذ خطة الطوارئ المعدة مسبقاً بمتابعة مباشرة من أمين المنطقة الشرقية، وقيادات الإدارات ذات الصلة.

وقال "الصفيان": في إطار التعاون المشترك بين إدارات أمانة الشرقية قامت إدارة تصريف الأمطار بتثبيت 20 مضخة 6 بوصات و ضختين 12 بوصة بصورة مسبقه وفقاً لتوقعات مسبقة بهطول الأمطار، وذلك في المواقع غير المخدومة بشبكات التصريف والتي تم رصدها سابقاً، في بعض مناطق غرب الدمام وجنوب الخبر.

وأضاف: تم تكثيف الجهود المعدة لهذه الأحياء، حيث تم التعامل مع مياه الأمطار في حي الفاخرية وتصريفها بالكامل خلال ثلاث ساعات فقط، وجاري التعامل مياه الأمطار في حي ضاحية الملك فهد حيث تم تعزيزها بكميات كبيرة من الآليات ومحطات الضخ المتنقلة وذلك للتعامل مع أماكن تجمعات المياه فيها، وكذلك حي العزيزية بالخبر وباقي الأحياء.

وأكد تخصيص فرق تشغيل وصيانة للتواجد بصوره ميدانية  للتأكد من الحالة التشغيلية لتلك المعدات، مشيرًا إلى تكوين غرفة أعمال مركزية لمتابعة أعمال تصريف مياه الأمطار خلال الحالة المطرية، إضافة إلى التواجد الميداني من قبل قيادات الأمانة في المواقع لمتابعة أعمال تصريف مياه الأمطار وشبكات التصريف التي تغطي ما نسبته 57 % من مناطق وأحياء حاضرة الدمام، وكذلك الفرق الميدانية.

وأردف: شهدت كافة أنفاق حاضرة الدمام حركة مرورية انسيابية بعد تخصيص فرق عمل بإشراف مهندسين مختصين لمتابعتها بشكل مباشر، والتأكد من تصريف مياه الأمطار عبر محطات الضخ الخاصة بالأنفاق، ومتابعة نظافتها أولاً بأول.

وتابع: تم نشر اكثر من 70 محطة ضخ متنقلة بأحجام مختلفة في جميع الأحياء غير المخدومة بشبكات تصريف مياه الأمطار مع توفير الفرق الميدانية لتأمين وسائل السلامة الخاصة بها.

وقال "الصفيان": الأمانة استنفرت طاقاتها وقدراتها الفنية والبشرية في وقت مبكر تأهباً لأي طارئ قد يتسبب جراء هطول الأمطار.

وأضاف: جميع محطات تصريف الأمطار عملت بكامل طاقتها التصريفية، بإشراف المهندس محمد الخاتم مدير إدارة تصريف مياه الأمطار، وكذلك الآليات التي تملكها الأمانة، والموزعة في جميع مناطق حاضرة الدمام، ساعدت في تصريف مياه الأمطار التي هطلت على المنطقة الشرقية عن طريق المقاولين والفرق المساندة والميدانية.

وأردف: جهود امانة الشرقية أثناء الحالة المطرية كانت متكاملة، إذ تمت المتابعة الميدانية لجميع الإدارات في البلديات كل باختصاصه، إضافة إلى التواجد الميداني لرؤساء البلديات وقيادات الأمانة.

وتابع: باشرت كل من إدارة صيانة الطرق برئاسة مدير الإدارة المهندس حمدان المطيري، وإدارة النظافة برئاسة وكيل الأمين المساعد للخدمات الدكتور محمد العماني، أعمالها المختصة في مسح الطرق ومعالجة التصدعات والتشققات بالإضافة إلى تنظيف الطرق والشوارع فور الانتهاء من عمليات سحب المياه.

وقال "الصفيان": تابعت إدارة الأزمات والكوارث بقيادة مديرها العام المهندس منصور عسيري الأعمال الميدانية لعمليات خطط الطوارئ لأعمال التصريف بالإضافة إلى متابعة ملاحظات المرور.

وأضاف: عملت إدارة الكهرباء على استقبال البلاغات الخاصة بالإنارة والكهرباء بقيادة مديرها المهندس مصطفى آل توفيق ومساعده المهندس فيصل العتيبي، فيما تتواصل جهود بلدية وسط الدمام في الإشراف على مواقع تجمعات مياه الأمطار في الأحياء والمناطق الصناعية وذلك بمشاركة مقاول النظافة.

وأردف: تركز الجهود الآن على سحب بعض التجمعات المحدودة في أحياء الرابية والدانة والخضرية وستستمر حتى الانتهاء منها خلال الساعات القادمة، كما يتم حالياً" حصر جميع المواقع التى تتجمع بها المياة بشكل كبير تمهيداً لمعالجة مناسيبها وربطها بأقرب نقطة تصريف للأمطار.

وتابع: باشرت كافة بلديات محافظات المنطقة خطط الطوارئ التي أعدتها مسبقاً لتصريف مياه الأمطار من خلال الفرق الميدانية ومحطات الضخ بإشراف رؤساء االبلديات.

وقال "الصفيان": الأمانة بثت قبل وأثناء الحالة المطرية يوم أمس الخميس أكثر من نصف مليون رسالة توعوية تتضمن تعليمات إرشادية أثناء القيادة وكذلك الابتعاد عن الأجسام الموصلة بالكهرباء إضافة إلى رسائل تتضمن الإبلاغ عن أماكن تجمعات المياه بهدف تيسير وصول الفرق الميدانية إلى هذه الأماكن بشكل سريع.

وأضاف: الأمانة عملت على تفعيل جميع قنوات التواصل الاجتماعي التابعة لها من خلال بث مقاطع فيديو توضيحية لعمل الفرق الميدانية وكذلك عمل محطات تصريف مياه الأمطار وايضا التواصل والتفاعل بشكل مباشر مع جميع المستفيدين من خلال بث تعليمات إرشادية ورسائل توعوية وكذلك صور لجميع الفرق الميدانية وأماكن تواجدها.

وأردف: تعاملت الأمانة مع أغلب البلاغات التي تلقتها عن أماكن تجمع مياه الأمطار عبر الخدمة التفاعلية مركز "بلاغاتي 940"، ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأمانة، وجاري التعامل مع بقية البلاغات بأسرع وقت، مما أسهم في إنجاح خطة تصريف مياه الأمطار.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org