"الشمراني": أصابع الاتهام تشير إلى المعلم في إخفاق العمليّة التعليمية

أكد ضعف العلاقة بين الطالب والمعلم وضعف التفاعل والمتابعة من الأسرة
"الشمراني": أصابع الاتهام تشير إلى المعلم في إخفاق العمليّة التعليمية

 أشار نائب محافظ هيئة تقويم التعليم الدكتور صالح بن علوان الشمراني، بأصابع الاتهام إلى المعلم في تدني مستوى العملية التعليمية للطلاب.
 
وأوضح "الشمراني" في رده عن تساؤل حول العنصر الذي أخفق في نجاح العملية التعليمية كما تصبوا إليها المملكة خلال لقائه في برنامج "عين ثالثة" على السعودية الأولى، قائلاً: "المحصلة النهائية هو الطالب الذي يصف هذا الضعف في الأداء لكن من المتسبب؟ قد تكون عوامل مشتركة، ليضيف: "بالتأكيد أصابع الاتهام تشير إلى المعلم".
 
واستدرك: لكن المعلم موجود وسط بيئة يجب أن تدعمه، فالمعلم هو العنصر الرئيس، وأضاف: قبل أن ألوم المعلم، هل المعلم وفرت له الإمكانات المناسبة في المدرسة والبيئة التعليمية المناسبة، الاستقرار النفسي للمعلم أثناء التعليم؟.
 
وتابع: "لكننا جميعنا نتفق أن المعلم هو حجر الزاوية في النظام التعليمي فهو مفتاح نجاح هذا النظام أو ضعفه".
 
كما حمل الدكتور الشمراني المعلمين جزءاً من مسؤولية الإساءة إليهم من قبل الطلاب وتساءل: "الإساءة للمعلم هل هي من الطالب؟ هل هي من زملاء العمل؟ هل هي من المجتمع؟ "مصدر الإساءة، المعلم هو من قد يتسبب فيها".
 
وأضاف: رفع مكانة المعلم واحترامه بفرض القوانين ومنح الحقوق وثقافة المجتمع الداعمة بأن مهنة التعليم ذات قيمة ستؤثر بشكل كبير جداً في تحسين العلاقة بين الطالب والمعلم.
 
وأكد "الشمراني" وجود ضعف في العلاقة بين الطالب والمعلم، وضعف في التفاعل والمتابعة الدراسية من قبل الأسرة.
 
وأشار في هذا الصدد إلى أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج يهدف إلى زيادة فاعلية وشراكة الأسرة في التعليم بالشراكة بين وزارتي التعليم والعمل والتنمية الاجتماعية وهيئة تقويم التعليم وقطاعات حكومية متعددة.

 
وأكد "الشمراني" بأن الاختبارات الوطنية التي طبقتها هيئة تقويم التعليم السنة الماضية على الصفين الثالث والسادس ابتدائي في العلوم والرياضيات كشفت ضعفاً في مستوى التحصيل والأداء، لافتاً إلى أن غياب الطالب أو المعلم يؤثر بدرجة عالية على التعلم.
 
ولفت إلى أن مشروع تقويم الأداء المدرسي الذي تعتزم هيئة تقويم التعليم تنفيذه خلال العام الدراسي الجاري على المدارس الحكومية يقوم على فكرة التطوير لا المتابعة والتطوير.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org