"الشهري": عداد ذو اتجاهين للطاقة الشمسية.. والفائض يذهب لشركة الكهرباء

سيتم إعطاء تصاريح لمقاولين معينين للتنفيذ بعد 6 أشهر
"الشهري": عداد ذو اتجاهين للطاقة الشمسية.. والفائض يذهب لشركة الكهرباء

أكدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج أن تكلفة الطاقة الشمسية انخفضت كثيراً في الأعوام الماضية، وأن تنظيم استخدام الطاقة الشمسية سيكون قيد التنفيذ بعد ٦ أشهر.

وقال محافظ هيئة الكهرباء الدكتور عبدالله الشهري لبرنامج "أخباركم" على قناة المجد إن "الطاقة الشمسية من الطاقات الواعدة في العالم، لكن كانت تكلفتها في السنوات الماضية عالية بالنسبة للكهرباء المنتجة من المحطات العادية ".

وأضاف: في العامين الأخيرين انخفضت التكاليف وأصبح بمقدور الطاقة الشمسية أن تنافس مع إنتاج الكهرباء من المحطات العادية، لذا أصدرت الهيئة تنظيماً للمساعدة في تخفيض فاتورة المواطن وتخفيض الانبعاثات الكربونية وتخفيض الأحمال العليا على شركة الكهرباء.

وأوضح أن التنظيم ينص على أن استخدام الطاقة المتجددة يخدم في اتجاهين، يخفض الفاتورة أولاً وإذا كان الإنتاج أكثر من الاستخدام في المنزل يصدر الفائض لشركة الكهرباء وهي ملزمة بموجب التنظيم بدفع مبالغ تحددها الهيئة كل سنة.

وأشار إلى أن تكلفة التركيب تعتمد على الحجم والمساحة ونوعية الألواح والإضافات ومتوقع أنه مع زيادة الطلب سيؤدي لخفض الأسعار، مشيراً إلى أنه سيتم إعطاء تصاريح لمقاولين معينين ليقوموا بالعمل بعد 6 أشهر.

وأبان أنه سيكون هناك عداد ذو اتجاهين والشركة تركبه على حسابها الخاص حيث يظهر فيه الطاقة المسحوبة والطاقة التي ضخت في الشبكة، مبيناً أن الألواح الشمسية لا يمكن أن تغطي كامل البيت ولا بد أن يكون البيت متصلاً بالكهرباء.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org