الصالون الثقافي العربي في لندن ينظم أمسية ومحاضرة فكرية

بحضور عدد من الأدباء والمفكرين العرب
الصالون الثقافي العربي في لندن ينظم أمسية ومحاضرة فكرية

عقد الصالون الثقافي العربي الذي ينظمه المركز الثقافي الإسلامي في لندن مع نادي الطلبة السعوديين في لندن، اللقاء السابع للصالون في مقر المركز الثقافي الإسلامي بلندن، والذي تمثل في محاضرة وأمسية فكرية بعنوان "مال وأحلام.. قراءة في المسارات الثقافية والحضرية في الغرب".

وابتدأ الأمسية منسق الصالون يوسف القرشي ببيان أهمية الموضوع، مرحباً بالمحاضر المبتعث إبراهيم الخطيب، والذي يُعد درجة الدكتوراه في "جامعة كلية لندن" في مجال دراسات علم اللغة.

حضر هذه الأمسية الفكرية عدد من الأدباء العرب والمهتمين بالشأن الفكري والمبثعثين السعوديين والعرب وعدد من الأكاديميين، وتحدث الخطيب عن مسارات الفكر الأوروبي منذ عصر النهضة وتطور الفلسفات التي تحكمه وصولاً إلى العصر الحاضر، حيث تقدمت الحضارة الأوروبية مقدمة نموذجاً مادياً ومركزياً ظلّ يساجل المجتمعات غير الأوروبية. كما تحدث "الخطيب" عن سلطة النهضة الأوروبية وقوتها الاقتصادية، ووسائلها في تسويق خطابها الاقتصادي والفكري لدى الدول الأخرى.

وتحدث كذلك عن دور اللغة في التكوين الحضاري والفكري.

وتم خلال المناقشة التطرق لمحاولات النهضة في الشرق في القرن التاسع عشر، وأسباب النجاح والفشل، وعوامل نهضة العصر العباسي، وأسباب الانحدار، ومقاربات العرب اليوم للحضارة الغربية، وموقفهم منها.

وقد قام بالتعليق والمداخلة والأسئلة مجموعة من المداخلين والمفكرين، مستعرضين مسار محاولات تطوير المجتمعات العربية.

وفي الختام شكر الدكتور أحمد بن محمد الدبيان المدير العام للمركز الثقافي الإسلامي بلندن الضيف المحاضر إبراهيم الخطيب على الندوة الفكرية الجميلة الثرية فكرياً وعلمياً، كما أكد الدكتور "الدبيان" أهمية مثل هذه اللقاءات؛ لتوفير منصة للمناقشة والاستفادة المشتركة خاصة للناطقين بالعربية في لندن.

ويتناول الصالون الثقافي العربي في كل لقاء شهري موضوعاً اجتماعياً أو أدبياً أو توعوياً أو دينياً؛ للمناقشة ولتوسيع المدارك حول الإسلام الحنيف والتاريخ والثقافة والتراث الإسلامي.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org