العبدلي: مشاريع مساجد المشاعر والمواقيت حجر زاوية نجاح خطة الحج

خلال الاجتماع الأول لفرع الشؤون الإسلامية بمكة والاستعداد للعام المقبل
العبدلي: مشاريع مساجد المشاعر والمواقيت حجر زاوية نجاح خطة الحج

اجتمعت لجنة أعمال الحج الفرعية بفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة مكة المكرمة برئاسة مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة علي بن سالم العبدلي رئيس لجنة أعمال الحج في الفرع، وبحضور مدير إدارة المشروعات بالفرع المهندس سعود حلواني، ومدير إدارة الصيانة بالفرع الدكتور المهندس عاطف حبيب بخش، وحضور مديري الإدارات بالفرع، وذلك لمراجعة أعمال الحج في العام الماضي 1437هـ، وتحديد الإيجابيات لتعزيزها وحصر السلبيات وتجاوزها ووضع البرامج والأهداف والأطر المناسبة وتحديد أهم معالم خطة أعمال الفرع في حج عام 1438هـ.
 
يأتي ذلك انطلاقاً من توجيهات وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وبمتابعة من نائب الوزير الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري.
 
بدأ الاجتماع بكلمة العبدلي بالشكر لله ثم للوزير ولنائبه على نجاح خطة الحج للعام الماضي الذي كان ولله الحمد محل ثناء الجميع، حيث حققت الخطة أهدافها الموضوعة.
 
واستعرض المجتمعون ملحوظات جميع اللجان وتوصياتها التي تم تقديمها من خلال التقارير المعدة من قبلهم والاحتياجات المهمة والعاجلة لتحويلها وتأمينها ودراسة لمشاريع التي يحتاجها الفرع للبدء في تنفيذها قبل الحج المقبل بفترة كافية، وحتى يمكن الاستفادة منها.
 
كما أشاد العبدلي بالجهود التي بذلت من قبل موظفي الفرع وشكرهم على ما بذلوه من مجهودات خلال موسم الحج للعام الماضي، حيث وصف عملهم بالاحترافي بروح الفريق الواحد، وضمن منظومة كانت رائعة ومخلصة في عملها، وذلك النجاح لم يكن غريباً عليهم.
 
وتمنى أن تستمر هذه الجهود وهذه النجاحات وهذا الإخلاص في العمل لحج العام المقبل ١٤٣٨هـ، والأعوام المقبلة، للاستمرار في خدمة ضيوف الرحمن من خلال تجهيز مساجد مكة ومساجد المشاعر المقدسة في عرفة ومزدلفة ومنى وكذلك مساجد المواقيت الخمسة ومساجد الطرق السريعة على مداخل مكة المكرمة من جميع الجهات ومساجد حجوزات السيارات الخمسة لإظهارها بالمظهر اللائق لحج العام المقبل.
 
كما تم استعراض الإيجابيات التي تحققت لحج العام الماضي وخاصة مشاريع الفرع التي تم الانتهاء منها وإنجازها خلال فترة قصيرة من الزمن وتم الاستفادة منها، ومن أهم هذه المشاريع إنشاء خزان المياه بالمشعر الحرام بمزدلفة وتحديد مسارات الحركة داخل مسجد نمرة بعرفة، وإعداد الدراسات لمعالجة تصريف مياه الأمطار داخل مسجد نمرة، إضافة إلى تحسين التكييف في مسجد الخيف بمنى، واستبدال لوحات اتجاه القبلة في مساجد المشاعر المقدسة في عرفة ومزدلفة ومنى.
 
وفيما يخص المواقيت، فقد تم الاستفادة من تحسين وتكيِّف الإنارة بميقات الجحفة برابغ، إضافة إلى ترميم ملحقات وإنشاء ثلاثة خزانات لميقات يلملم بمحافظة الليث، وفيما يخص مسجد الحل مسجد السيدة عائشة بالتنعيم، فقد تم الاستفادة من كاميرات المراقبة التي وضعت داخل المسجد.
 
وفي ختام الاجتماع رفع العبدلي شكره لله أولاً وآخراً على ما منَّ به على هذه البلاد المباركة من خيرات سخرت لخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.
 
وثمن العبدلي الجهود الخيرة لولاة الأمر في هذه البلاد وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده وولي ولي عهده والجهود المباركة والعظيمة التي يقدمها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل التي أتت أكلها بعد توفيق الله لهذه النجاحات والمبادرات المتكررة في أعمال الحج ومنطقة مكة المكرمة.
 
وشكر العبدلي الدعم المتواصل والمتابعة الحثيثة من وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ونائبه.
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org