"العبدلي": 125 مليون شركة حول العالم ‏90 %‎ منها شركات صغيرة

أكد أننا في السعودية لا نملك معلومات كافية تساعدنا على التسويق
"العبدلي": 125 مليون شركة حول العالم ‏90 %‎ منها شركات صغيرة

كشف مستشار التسويق الدكتور عبيد بن سعد العبدلي عن وجود 125 مليون شركة في العالم  ‏90 %‎ منها شركات صغيرة.

 

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح في برنامج ثلاثاء الأعمال الذي تنظمه لجنة شباب الأعمال بغرفة الطائف, والذي أقيم بحاضنة بادر للتقنية.. وشهد حضور نائب رئيس غرفة الطائف بندر السعيدي, وممثل الغرفة عضو مجلس الإدارة عبدالعظيم تركستاني, ورئيس لجنة شباب الأعمال بالغرفة عبدالرحمن الغامدي, ونائب رئيس اللجنة عبدالعزيز البار, وعدد من شباب الأعمال بالطائف, وكذلك سيدات الأعمال في القاعة الخارجية بحاضنة باد.

 

وتحدث المستشار العبدلي خلال اللقاء عن أهمية التسويق ومفاهيمه, وذكر عدد من مفاهيم التسويق الواجب توفرها, مشيرا خلال حديثه أن التسويق كعلم ظهر في الغرب قبل أكثر من 85 عاما, وتحديدا في عام 1930م, فيما لدينا لم يبدأ إلا في الثمانينات الميلادية, مشيرا بأن أول جامعة درست التسويق كانت في أمريكا.

 

وقال العبدلي خلال اللقاء الذي قدمه الإعلامي ظافر الخثعمي إن التسويق لا يقتصر على التجارة فقط, حتى الأشخاص أنفسهم يحتاجون لفن التسويق, كالعريس مثلا, يحتاج أن يسوق نفسه لدى عائلة زوجته قبل الزواج, ولدى زوجته أثناء النظرة الشرعية, وغيرها كثير من الأمور تبدأ بلبس الشماغ, والثوب, والحديث, وغيرها كثير من الأمور.

 

وقال المستشار العبدلي: للأسف في السعودية ليس لدينا معلومات كافية تساعدنا على التسويق, كالقوة الشرائية, والاحتياج, وعدد الذكور والإناث, وغيرها من النسب الواجب توفرها قبل أي عملية تسويق.. بعكس الغرب الذين يؤمنون كثيرا في التسويق, حيث إن لديهم في إحصائيات بكل شيء, كل شيء.. حتى إن شركات المناديل لديها إحصائية بمعدل العطسات للشخص الواحد, وهذا ما يساعدهم كثيرا في التسويق ، مشيرًا أن التسويق يتطلب عدة أمور.. منها: ميزانية التسويق, كيف تختار اسما تجاريا, والسعر كذلك, والموقع, والترويج, والإعلام والذي قال عنه إنه صديق التسويق.

 

إلى هذا شهد اللقاء مداخلات عدة من القاعتين الرجالية والنسائية جميعها كانت عن التسويق ، واستمر اللقاء لأكثر من ساعتين. 

 

بعدها كرمت لجنة شباب الأعمال بالطائف الدكتور العبدلي, الذي شكر الجميع على حسن الضيافة والاستقبال, مشيدا بالدور الكبير الذي تقدمه لجنة شباب الأعمال بغرفة الطائف.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org