العتيبي لـ"سبق": عوامل نفسية في أي جان تجعله مستعداً للجريمة

معلقاً على جريمة مركز إشراف الداير
العتيبي لـ"سبق": عوامل نفسية في أي جان تجعله مستعداً للجريمة

أكد مختص لـ"سبق" أنَّ هناك عوامل نفسية داخلية في أي جانٍ تجعله مستعداً لارتكاب الجريمة من قتل وغيره، في أي وقت ومكان، موضحاً أنَّ المجني عليه قد يوفر الفرصة للجاني أيضاً لتنفيذ جريمته، لافتاً إلى أنَّ الشخص قد يتحول إلى مجرم في غضون أيام في حال تهيأت الأجواء لذلك.

وقال المختص في علم النفس الجنائي الدكتور ضيف الله بن حمدان العتيبي لـ"سبق" معلقاً على جريمة مركز إشراف الداير، التي راح ضحيتها 7 أشخاص وإصابة آخرين، بعد أن اقتحم مسلح أمس المبنى، اتضح أنَّه معلم، إنَّ هناك عوامل نفسية داخلية في الجاني نفسه، تجعل من شخصيته مستعدة لارتكاب الجريمة في أي مكان وزمان".
وأشار إلى أنَّ هناك عوامل أخرى خارجية تتمثل في مواد تعاطاها المجرم، أو عوامل حدثت في موقف الجريمة أدت لحدوثها، فإذا توفرت للجاني أركان الجريمة الثلاثة "الفرصة والمقدرة والإرادة" حدثت الجريمة، موضحاً أنَّ الضحية قد يوفر أحياناً الفرصة للجاني ويساعده بشكل أو بآخر على ارتكاب جريمته.

وقال: "يجب العمل على الجانب الوقائي مع الأشخاص الذين يبدر منهم بعض علامات السلوك الإجرامي في سلوكهم وانفعالاتهم، وذلك بعدم وضعهم في بيئة عمل ضاغطة، أو تجاهل سلوكياتهم وحاجتهم للتأهيل النفسي والاجتماعي، حتى لا يتحولوا لقنابل موقوتة تهدد "الأمن الاجتماعي".

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org