"العدل" : اعتماد مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة

ضمن مبادرات التحول الوطني.. للتيسير على الأزواج المفترقين
"العدل" : اعتماد مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة

أعلنت وزارة العدل عن مبادرة "إنشاء مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة"، تعزيزاً لحماية حقوق الطفل وحفظاً لخصوصية الأسرة، وذلك ضمن مبادراتها الـ 14 ضمن برنامج التحول الوطني 2020.

وتهدف الوزارة من خلال هذه المبادرة التيسير على الازواج المفترقين لتنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة ضمن بيئة ملائمة لأفراد العائلة، تراعي الجوانب النفسية والابعاد الاجتماعية للطفل المحضون. 

كما يتوقع أن تفتح هذه المراكز المجال لبنات الوطن المختصات في المجالات الاجتماعية والنفسية لإيجاد فرص عمل في مجال الخدمة الاجتماعية، وتعزز من فرص التعاون بين وزارة العدل ووزارة العمل والتنمية الإجتماعية ممثلة في الجمعيات المتخصصة في التنمية الاسرية وتحقيق مفهوم الشراكة المجتمعية والمسؤلية الاجتماعية.

وتعتمد المبادرة في عملية التنفيذ على دعم وتعاون عدد من الجهات الحكومية بهدف المحافظة على حقوق الطفل المحضون وتمكينة من رؤية والديه في بيئة صحية مناسبة من خلال برامج اجتماعية ملحقة بتلك المراكز يتم تنفيذها من خلال مختصين في برامج الطفوله والخدمة الاجتماعية.

ويؤطّر تعاون وزارة العدل مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في الجمعيات المتخصصة في التنمية الاسرية وكذلك لجان التنمية الاجتماعية لوضع الخطط العامة لتشغيل هذه المراكز الاجتماعية ضمن بيئة مناسبة، بالإضافة إلى تحفيز لقطاع الخاص للمساهمة في إنشاء هذه المراكز ورعايتها مادياً ومعنوياً، ودعم الجهود الرامية لتحقيق المنفعة المرجوّة من هذه المراكز على المدى الطويل.

حيث تم تشكيل فريق عمل من وزارة العدل ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية يتابع مراحل انشاء هذه المراكز النموذجيه ويعمل على الافادة من المراكز الحالية في لجان التنمية الاسرية لتنفيذ احكام الحضانة الرؤية والزيارة في عدد من مناطق المملكة.

حيث تعمل الوزارة حاليا على الافادة من خبرات الجمعيات المتخصصة في تنفيذ مثل هذه البرامج التي تستهدف ايجاد بيئة مناسبة لرؤية وزيارة المحضون من خلال التعاون المباشر في تحويل الحالات بشكل مباشر للجمعية من خلال اجراءات مقننة تضمن التنفيذ السليم للحكم الشرعي ومراعا ة حال الطفل. حيث بدات الوزارة في التعاون مع جمعية مودة للحد من الطلاق وآثاره في مدينة الرياض من خلال بيت مودة النموذجي والذي يتم العمل فيه خلال ايام العطل الاسبوعية وينفذ ما يقارب 50 حالة يوميا.

وأوردت دراسة الجدوى التي أعدتّها الوزارة في هذا الشأن أعداد المستفيدين بحسب المعطيات البيانية ومعدلاتها للأعوام الماضية بإجمالي ( 208.299) مستفيدا لمراكز تنفيذ أحكام الحضانة خلال الفترة القادمة ( 2016 - 2020).

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org