"العدل" تعقد الندوة الثانية لرؤساء الكتابات بالمملكة

اشتملت على بحث عدة محاور تتعلق بالأنشطة التوثيقية
"العدل" تعقد الندوة الثانية لرؤساء الكتابات بالمملكة

عقدت وزارة العدل اليوم بالرياض الندوة الثانية لرؤساء كتابات العدل بالمملكة بمشاركة كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان ومصلحة أملاك الدولة.

واشتملت الندوة على عدد من حلقات النقاش بين وزارة العدل والوزارات التي تعنى مهامها بالأعمال التوثيقية في كتابات العدل وأعمال كُتاب العدل.

وناقشت الندوة، التي عقدت برئاسة وكيل وزارة العدل لشؤون التوثيق الشيخ أسامة الزيد، العديد من المحاور المتعلقة بأعمال الوزارة التوثيقية، حيث خصصت الجلسة الأولى للنقاش مع وزارة الشؤون البلدية والقروية حول آليات التعامل مع تجزئة الأراضي الزراعية، وصلاحيات مسؤولي الشؤون البلدية والقروية وطريقة إيضاحها لكتابات العدل، وفرز الأراضي والوحدات السكنية، والعمل على منع الازدواجية في المنح والتعويض، ومناقشة سبل التعاون واختزال الخطوات التي من شأنها تبسيط كافة الإجراءات في العمل والتخفيف على المراجع .

وقد بحث رؤساء كتابات العدل بالمملكة مع مسؤولي مصلحة أملاك الدولة، ضمن أعمال الندوة، أهم العقبات المتعلقة بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة والحفاظ على الأراضي العامة وضوابط التنازل عنها بحسب الأنظمة ودور كتابات العدل وكُتاب العدل في ذلك وإيجاد آلية للتعاون بين وزارة العدل ومصلحة أملاك الدولة.

وحاور رؤساء كتابات العدل بالمملكة وكيل وزارة الإسكان لشؤون الإسكان حول خطط وزارة الإسكان المستقبلية وعلاقة كُتاب العدل بذلك وسبل التعاون بين الوزارتين. 

جدير بالذكر أن الندوة الثانية لرؤساء كتابات العدل بالمملكة والتي تعقد بتوجيه من وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني وتستمر لمدة يومين؛ تستعرض ضمن مهامها الكثير من الجوانب الفنية والأعمال الإجرائية لأعمال كتابات العدل وكُتاب العدل.

وتقام الندوة بمشاركة عدد من المستشارين والمتخصصين والخبراء والمسؤولين في كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان ومصلحة أملاك الدولة. 

وتشمل أعمال الندوة مناقشة عدد من المحاور التي تختص بأنظمة كتابات العدل الإلكترونية، وهي النظام الإلكتروني للثروة العقارية المختص بأعمال كتابات العدل الأولى بالمملكة، ونظام الوكالات الإلكتروني المختص بأعمال كتابات العدل الثانية بالمملكة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org