العنزي: ترسيخ مفاهيم الوسطية وتجاهل الغلو يعكس توجهات الملك سلمان

مطالبًا بتعزيز الأمن الفكري عبر ندوة بجناح السعودية في معرض كتاب أبو ظبي
العنزي: ترسيخ مفاهيم الوسطية وتجاهل الغلو يعكس توجهات الملك سلمان

طالب مدير مركز الدعوة والإرشاد في إمارة دبي، الدكتور عزيز بن فرحان العنزي، بتعزيز الأمن الفكري في المجتمع، وحماية الشباب من الأفكار الضالة التي تولد التطرف والعنف في أوساط المجتمع المسلم.

ونوه العنزي بأهمية الجهود الملموسة التي تقدمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ممثلة بوكالة شؤون الدعوة والإرشاد؛ من أجل تعزيز الوسطية، وتحقيق الأمن الفكري، وحماية الشباب من الأفكار المنحرفة، ونشر الاعتدال الذي يعكس توجهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، الذي كان - ولا يزال - حريصًا على ترسيخ مفاهيم الوسطية، والتعايش السلمي، وتجاهلالغلو، في ظل حاجة المجتمع إلى الدعوة الصحيحة التي تشبع فطرهم السليمة.   

جاء ذلك خلال الندوة الفكرية التي شهدها المختصر الثقافي بالجناح السعودي المشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بـ"أبو ظبي"، بحضور الملحق الثقافي السعودي الدكتور صالح بن محمد الدوسري، وجمع غفير من زوار المعرض.

   وأكد العنزي أهمية دور خطباء المساجد والدعاة في تفعيل الدور الدعوى بشكل إيجابي وسطي معتدل نحو القضايا والمستجدات في الداخل والخارج؛ ما يصب في مصلحة الأمة والعالم الإسلامي وفق فهم معتدل بعيدًا عن التباين والتطرف، منوهًا بالاحترافية والمهنية التي تسلكها وزارة الشؤون الإسلامية في تحقيق الوسطية، انطلاقًا من التوجيهات السديدة لحكومة خادم الحرمين الشريفين، وهيئة كبار العلماء.

   وفي نهاية الندوة، التي أدارها مدير الشؤون الثقافية الدكتور محمد المسعودي، دعا الشيخ العنزي إلى بث روح التسامح مع الآخرين؛ لأنه إحدى السمات المهمة التي حث عليها الإسلام، سواء في المعاملة بينأفراد المجتمع، وحتى في الجانب الاقتصادي. والتسامح صفة أساسية يجب تأصيلها في منهج حياتنا.  

وانتقد العنزي الفكر الضال الذي أوقع الأمة الإسلامية أمام أزمات وتحديات كبيرة ومتغيرات سريعة، مؤكدًا ضرورة مضاعفة الجهود الدعوية في مواجهة تلك التحديات، وحماية الأمن والمكتسبات الدينية والوطنية.   

وأكد الملحق الثقافي الدكتور صالح الدوسري أن حماية الشباب والمجتمع من آفة الغلو والتطرف مسؤولية جماعية مشتركة بين أفراد المجتمع والدولة، وأن تكاتف الجهود بين المجتمع وولاة الأمر كفيل بتلاشي كل تطرف، أيًّا كان نوعه ومكانه وزمانه.  

وأضاف الدكتور الدوسري: إن أحوج ما نحن إليه اليوم هو تغيير المفاهيم الخاطئة لدى هؤلاء المتطرفين الذين اتخذوا من العنف منهجًا.

   وفي نهاية الندوة قدم الملحق الثقافي درعًا تذكارية لمدير مركز الدعوة في دبي.  

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org