"العيسى" يؤكد أهمية الانتقال من التعليم القائم على التلقين والحفظ إلى الاعتماد على الكفايات

خلال كلمته في ورشة لوكالة المناهج والبرامج  التربوية بجدة
"العيسى" يؤكد أهمية الانتقال من التعليم القائم على التلقين والحفظ إلى الاعتماد على الكفايات

أكد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى على أهمية الانتقال من التعليم القائم على التلقين والحفظ إلى التعلم القائم على الكفايات الذي من خلاله يستطيع الطالب أن يمتلك المهارات اللازمة للتحليل والاستنباط والفهم وغيرها من المفاهيم التي تخرّج طلاباً قادرين على التعلم مدى الحياة.

جاء ذلك في كلمته التي افتتح بها ورشة التعلم القائم على الكفايات التي تنظمها وكالة المناهج والبرامج التربوية في مدينة جدة وتستمر ٣ أيام.

ونوه العيسى إلى أهمية الورشة كونها تضم مسؤولين وخبراء محليين وعالميين يناقشون على مدى ثلاثة أيام مفهوم الكفايات، وأنسب الطرق لتطبيقها.

وأضاف أن الوزارة تعمل على تقديم العديد من البرامج التدريبية للمشرفين التربويين لتدريبهم على التعلم القائم على الكفايات وطرق التقويم وغيرها من العناصر حتى يتمكن المشرفون التربويون من نقل ذلك للمعلمين والمعلمات في الميدان التربوي، مشيراً إلى الدور الهام للإشراف التربوي لإنجاح مثل هذه البرامج وتطبيقها.

من جهته أكد وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطية الحارثي أن هذه الورشة تأتي كإحدى برامج التحول الوطني ٢٠٢٠وذلك في إطار سعي الوزارة لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

وأبان الدكتور الحارثي أن الورشة تناقش على مدى ثلاثة أيام مفهوم الكفايات وأهميتها وتطبيقها وخصائص المنهج القائم على الكفايات والتحول من المنهج القائم على المحتوى إلى المنهج القائم على الكفايات والاطلاع على نماذج عالمية في هذا الاتجاه، وكذلك التقويم القائم على الكفايات وتوظيف الكفايات في بناء المناهج ومعوقات التطبيق.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org