"الغامدي" يشهد افتتاح الملتقى الأول للتوحد في الطائف

في مستشفى الهدا للقوات المسلحة
"الغامدي" يشهد افتتاح الملتقى الأول للتوحد في الطائف

افتتح مدير إدارة المستشفيات بمنطقة الطائف "اللواء حامد بن علي الغامدي"، اليوم الأربعاء، في المركز الاجتماعي بمستشفى الهدا للقوات المسلحة؛ الملتقى الأول للتوحد، بحضور عدد من مدراء المستشفيات العسكرية في المنطقة.

 

وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة من القرآن الكريم، بعدها ألقى العقيد طبيب "فواز بن صبيان العتيبي" رئيس الملتقى كلمة رحب في مستهلِّها بالضيوف نيابةً عن اللجان المنظمة للمؤتمر، والجهات المشاركة في تنفيذه، ممثلةً في مركز القوات المسلحة للرعاية النفسية؛ حيث شكر "الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود" ولي ولي العهد وزير الدفاع؛ لرعايته الكريمة لبرنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد الذي تتبناه الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، والمتضمن إنشاء سبعة مراكز متخصصة لاضطراب طيف التوحد بالمستشفيات العسكرية في كلٍّ من: "الطائف - الرياض - الظهران - جدة - خميس مشيط - حفر الباطن - تبوك"، وذلك بإشراف مباشر ومتابعة مستمرة من المدير العام للإدارة العامة للخدمات الطبية "اللواء الدكتور سليمان المالك".

 

وأضاف "العتيبي": نفخر بأن مركز القوات المسلحة للرعاية النفسية بالطائف كان له السبق في هذا البرنامج؛ فقد تولَّى المبادرة والاهتمام بموضوع التوحد، مبينًا أن المؤتمر سوف يناقش العديد من المواضيع الحديثة في هذا الإطار وكيفية تطبيقها، وكذلك يركز هذا الملتقى على دور مراكز التوحد العاملة تحت مظلّة المؤسسات الصحية واختلاف عملها عن تلك المراكز العاملة تحت مظلات المؤسسات التعليمية.

 

وختم كلمته شاكرًا اللواء دكتور "سليمان المالك" على رعايته هذا الملتقى، والشكر موصول إلى اللواء طبيب "حامد بن علي الغامدي" على ما قدمه من دعم لإنجاح هذا الملتقى ليحقق أهدافه -بمشيئة الله تعالى-، كما شكر اللجان المنظمة والعلمية على جهودهم الواضحة في الإعداد والتنظيم.  

 

بعدها ألقى الأخصائي أول علاج نفسي "أحمد محمد الناشري"؛ كلمة بيَّن فيها محاور الملتقى لتشمل المحور الطبي، والمحور النفسي والأسري، والمحور التأهيلي؛ حيث عرجَ على ورش العمل التي تُقام في الملتقى؛ حيث ستتناول أهمية العلاج السلوكي ومهارات التعاملات الأسرية مع أطفالهم ذوي الاضطراب.

 

واختتم الافتتاح بكلمة من مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف اللواء طبيب "حامد بن علي الغامدي"؛ أكدَ فيها رؤية الخدمات الطبية للقوات المسلحة في الريادة والتميز وتطوير الخدمات الصحية في المستشفيات العسكرية بما يتوافق مع الحاجة المجتمعية على المستوى الوطني، مشيراً إلى أن اضطراب طيف التوحد إحدى المشاكل الصحية السلوكية النمائية التي تحتاج الاهتمام وتطوير الخدمات.

 

واختتم كلمته قائلاً: إننا حريصون على أن يُحقق هذا الملتقى العلمي رسالته الهادفة من خلال ما يُقدم فيه من أوراق عمل تخصصية موجهة للمختصين والأسر في ذات الوقت، مقدماً شكره للمحاضرين والقائمين على الملتقى لجهودهم الملموسة.

 

حينها أعلن اللواء طبيب "حامد الغامدي" نيابةً عن اللواء دكتور "سليمان بن محمد المالك" مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة؛ افتتاح هذا الملتقى بقوله: على بركة الله، متمنين للجميع التوفيق في خدمة وطننا ومجتمعنا.

 

وكان مدير إدارة المستشفيات قد تجوَّل في المعرض المصاحب لهذا الملتقى، واطلع على محتوياته، ثم انطلقت بعد ذلك ورش العمل والمحاضرات داخل القاعة في المركز الإعلامي؛ حيث شهدت حضورًا كثيفًا في اليوم الأول من الملتقى.

 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org