"الغذاء والدواء" تحذّر من منتجات "كحل عيون وطلاء أظافر"

لاحتوائها على نسبة عالية من الرصاص ومادة ملوّنة محظورة
"الغذاء والدواء" تحذّر من منتجات "كحل عيون وطلاء أظافر"

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من منتَجَيْ كحل عيون؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الرصاص، ومنتجَيْ طلاء أظافر؛ لاحتوائه على مادة ملونة محظورة.

وقالت الهيئة إن مختصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات كحل العيون ضمن برامج الهيئة في مراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل المسوقة محلياً؛ بناء على نظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/49 وتاريخ 18/ 6/ 1436هـ ولائحته التنفيذية.

وأضافت: "أظهرت نتائج التحليل احتواء منتجين منها على نسبة عالية من الرصاص تتجاوز الحد المسموح به كمادة شائبة في المواصفة القياسية الخليجية رقم GSO 1943 لمتطلبات السلامة في منتجات التجميل، ويتسبب التعرض لنسب عالية من الرصاص في مخاطر صحية للمستهلك".

وأردفت الهيئة أن مختصيها جمعوا وحللوا عينات من منتجات طلاء الأظافر المتداولة بالأسواق المحلية؛ للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتجين منها على مادة ملونة محظورة رقم IC 45170:1 المعروفة بـ"Rhodamine B"، لافتة إلى أن التعرض لهذه المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.

وتابعت: "يحمل المنتج الأول من الكحل اسم "الوطني - كحل الأثمد أحمر بارد" (Madinah Munawarh Eyeliner)، ولا يحتوي على أي بيانات أخرى".

وقالت الهيئة: "المنتج الثاني كحل "مادونا أوف باريس" (Madona of Paris)، المصنّع في الصين، في حين أن المنتج الثالث هو طلاء الأظافر "نيل بوليش رقم 2963" (Nail polish no. 2963)، المصنّع في الصين، وتاريخ صلاحيته 10/ 2017م، والمنتج الرابع طلاء الأظافر "فلورمار نيل آرت" (Flormar nail art)، المصنّع في تركيا، وتاريخ صلاحيته 19/ 9/ 2017م".

ونصحت الهيئة المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج.

وأكدت "الغذاء والدواء" أنها تتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع دخولها، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org