"الغذاء والدواء" تمنع تعبئة المياه بمواد مصنّعة من البولي كربونات وتتوعّد بالعقوبات

"الغذاء والدواء" تمنع تعبئة المياه بمواد مصنّعة من البولي كربونات وتتوعّد بالعقوبات

ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء مصنّعي عبوات المياه ومستورديها، بعدم استخدام العبوات المصنعة من البولي كربونات المعاد تدويرها في تعبئة المياه.

وقالت "الهيئة": "هذا الإجراء يأتي انطلاقاً من الحرص على متابعة ورصد المنتجات الغذائية والعبوات المستخدمة في التعبئة والتغليف التي يتم إنتاجها وتسويقها، ومنها عبوات المياه، ونظراً لما لُوحظ من استخدام بعض المصانع عبوات مياه معادة التدوير مصنوعة من مادة (البولي كربونات) التي تحتوي على مادة "البيسيفينول أ".

وأضافت: "هذه المادة يمكن أن تنتقل إلى الماء عند إعادة استخدام العبوات لمدة طويلة وعند تعرُّضها للشمس والحرارة العالية؛ ما قد يؤثر سلباً في الصحة".

وأبلغت "الهيئة" مصنّعي عبوات المياه ومستورديها، بعدم استخدام العبوات المصنّعة من البولي كربونات المعاد تدويرها في تعبئة المياه، والالتزام باللوائح الفنية والمواصفات "السعودية / الخليجية" الخاصّة بعبوات المواد الغذائية والتعاميم الصادرة عن الهيئة، ومنها ما يتعلق بعبوات المواد الغذائية، مشيرة إلى أنها ستطبق الإجراءات النظامية بحق المصانع المخالفة.

وكانت "الهيئة" قد اتخذت إجراءات بعد توليها مهام الرقابة على مصانع المياه المعبأة اعتباراً من 1 / 4 / 1436هـ، منها إلزام مصانع المياه المعبأة بوسائل نقل مغطاة من الجوانب كافة بطبقة عازلة تقلل تأثير الحرارة وأشعة الشمس المباشرة على المياه.

جاء ذلك بعد ملاحظة أن معظم هذه المصانع تخالف اشتراطات نقل المياه المعبأة وتوزيعها من خلال استخدام وسائل نقل مكشوفة عند توزيع منتجاتها من المياه؛ ما يعرّض عبوات المياه المعبأة لظروف بيئية سيئة مثل أشعة الشمس المباشرة، وقد يؤدي إلى التأثير في سلامة المنتج وخواصه.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org