الفالح: مشروع توسعة شارعَيْ مشعر منى 204 و206 سينتهي بشوال

الأمين العام لهيئة تطوير مكة يتفقد منشآت ومرافق المشاعر المقدسة
الفالح: مشروع توسعة شارعَيْ مشعر منى 204 و206 سينتهي بشوال

تجوَّل الأمين العام لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، مساء أمس على عدد من المنشآت في المشاعر المقدسة، ووقف على أبرز الاستعدادات التحضيرية من قِبل الجهات المشغِّلة أو المنفِّذة لتلك المنشآت قبل بداية موسم الحج.
 
 
 وزار الفالح مشروع توسعة شارعَيْ 206 و204، وتفقد سير العمل المنتظر أن يتم الانتهاء منه في شهر شوال المقبل، والمسارات الجديدة التي سيمر بها هذان الطريقان بعد توسعتهما.
 
 وشدد الفالح خلال الجولة على ضرورة الاستعداد المبكر للجهات والشركات كافة المعنية بأعمال المنشآت في المشاعر المقدسة، وتنفيذ التجارب التشغيلية، ومعالجة العقبات التي قد تواجهها خلال أعمال الحج.
 
 وأوضح الدكتور هشام الفالح أن هذه الجولات التفقدية تأتي في إطار توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الأمير خالد الفيصل، واهتمامه بالتأكد من جاهزية المنشآت والمشاريع كافة في المشاعر المقدسة بوقت مبكر؛ لمعالجة وتذليل المعوقات، والنظر في المتطلبات، بغية الوصول إلى إنجاح موسم الحج - بإذن الله -.
 
 منشأة الجمرات وبرج المراقبة المركزية
 
ووقف أمين هيئة تطوير مكة على مرافق منشأة الجمرات، وخصوصًا في الأنفاق المؤدية من وإلى منشأة الجمرات، كنفق الشعبين، وبرج المراقبة المركزية، واستمع إلى شرح مفصَّل عن أبرز مكونات البرج من غرف مراقبة وأجهزة تقنية.
 
 مسلخ المعيصم
 وتابع العمل في محطة معالجة مخلفات الذبح بمسلخ المعيصم، ومعرفة التفاصيل عن جهاز حرق المخلفات الجديد الذي سيعمل في المسلخ لأول مرة في حج هذا العام؛ إذ يتميز هذا الجهاز بالتخلص الآمن من النفايات، والمحافظة على سلامة البيئة المحيطة بالمسلخ من انتشار الغازات والروائح الكريهة، إضافة إلى محطة معالجة المياه المحملة بالدم الناتجة من عمليات الذبح، التي ستدخل أيضًا في أعمال الحج هذا العام لأول مرة، ويستفاد منها في أعمال نظافة المسلخ.
 
 مشروع دورات المياه في المشاعر المقدسة
 
 واطلع خلال زيارته على أبرز ما وصل إليه تنفيذ وإعادة تأهيل مشروع دورات المياه في المشاعر المقدسة، وناقش المقاول المنفذ عن أبرز المستجدات والمتطلبات، وشدد عليه بالالتزام بالجدول الزمني المحدد لجاهزيتها لخدمة ضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام.
 
 محطة القطار
  وخاض تجربة تشغيل بعربة القطار في أكثر من محطة، واطلع على أبرز التجهيزات المعمولة حديثًا بالمحطات، وناقش المسؤولين هناك لتلافي السلبيات ومعالجتها؛ لضمان تشغيل آمن ومستمر خلال موسم حج هذا العام. 
 

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org